رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان عاجل من أمانة الرياض بالسعودية بشأن احتفالية يوم التأسيس

نشر
الأمصار

أعلنت أمانة منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، تخصيص 4 مواقع لفعاليات الاحتفال بذكرى يوم التأسيس يومي الأربعاء والخميس في أنحاء متفرقة.

وقالت أمانة منطقة الرياض، إن المواقع تشمل حديقة الأمير عبد العزيز بن عياف، وساحة الاحتفالات البلدية بحديقة الدوح، وحديقة السويدي، ومتنزه النخيل، وذلك لمشاركة السكان مشاعر الفرح والاعتزاز بتاريخ المملكة العربية السعودية وأمجادها الخالدة.
وأضافت أن الفعاليات تقام من الساعة 4 مساءً إلى 12 صباحًا تشتمل على عدد من الأنشطة المصاحبة التي تضم القهوة السعودية، وعرض الراوي، وخيمة التصوير، والحرف اليدوية، والعروض التراثية، وأعمال الأسر المنتجة، إضافة إلى الرسم على الوجه، وتجربة الأزياء التراثية، ورسم الحناء للأطفال.

تأتي هذه الفعاليات في إطار جهود أمانة منطقة الرياض لتهيئة المواقع الجاذبة للسكان والزوار للاحتفاء بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية.

أخبار أخرى…

يوم التأسيس السعودي.. قصة يوم فارق في ذاكرة المملكة

الأمصار

يعد "يوم التأسيس" ذكرى مهمة في الذاكرة الوطنية السعودية، ويحمل أهمية كبيرة في مسار تأسيسها.

وتحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى يوم التأسيس في الثاني والعشرين من فبراير الجاري.

 وجاء الاحتفال بذكرى يوم التأسيس حين أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً فى يناير 2022 بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية، ويتزامن مع إعلان الإمام محمد بن سعود عن قيام الدولة السعودية الأولى في 30 جمادي الثاني 1139 هجريا الموافق 22 فبراير 1727 ميلاديا.

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز 

واستمرت الدولة السعودية الأولى حتى عام 1233 هجريا/ 1818 ميلاديا، دستورها القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانت عاصمتها الدرعية وسط الجزيرة العربية.

يُشار إلى يوم التاسيس بـ "يوم بدينا"، كونه بداية الدولة السعودية الأولى والنشأة التي ساهمت في توحيد أرض الجزيرة العربية والحجاز ونجد وممتلكاتها عبر مرسوم الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود عام 1932، والذي صار السعوديون يحتفلون به كيومًا وطنيًا في 23 سبتمبر من كل عام.