رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء السوداني يناقش غرق باخرة محملة باللحوم في ميناء سواكن

نشر
الأمصار

ناقش مجلس الوزراء السوداني قضية باخرة محملة باللحوم غرقت في ميناء سواكن في ولاية البحر الأحمر شرقي السودان، والإجراءات المتعلقة بانتشالها من المرسى.

وذكر مكتب إعلام مجلس الوزراء في تعميم صحفي، أن مجلس الوزراء ناقش في اجتماعه برئاسة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم تقريرًا عن موقف باخرة محملة باللحوم غرقت في مرسى ميناء سواكن – حسب ما نقل وزير النقل المكلف هشام أبو زيد إلى المجلس.

وكشف هشام أبو زيد لمجلس الوزراء أن إجراءات الفحص الجمركي وتصدير شحنات اللحوم تتخذ داخل “المسالخ” وتنقل إلى ميناء سواكن دون فتح الحاويات في الميناء بعد تشميعها والختم عليها بواسطة سلطات الجمارك إلى جانب البيانات الخاصة بكل حاوية.

ومن جانبه، ذكر وزير النقل المكلف أن السلطات شرعت في إجراءات انتشال الباخرة الغارقة بمرسى ميناء سواكن، بالتنسيق مع الجهات الداخلية والخارجية ذات الصلة.

كما أعلن مجلس الوزراء دعمه لمبادرة القطاع الخاص بشأن عرض الشركة الجزائرية لاستيراد كميات كبيرة من اللحوم السودانية.

وانتهى مجلس الوزراء اجتماعه بتقرير تذليل جميع العقبات التي تواجه صادر الثروة الحيوانية، خاصةً اللحوم، ومعالجة مشاكل النقل البري والجوي ومشاكل الحاويات المبردة وتسهيل إجراءات التصدير بالميناء.

 

أخبار أخرى…

الجنيه السوداني يتراجع مجدداً أمام سلة العملات الأجنبية

أكدت تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء، تراجع العملة المحلية في السودان، إلى قرابة 600 جنيها مقابل الدولار في تعاملات السوق الموازي.

وقد سجل الدولار 591 جنيهاً في التعاملات الرسمية، بدلا من 588 جنيها خلال الفترة الفائتة.

ويأتي هذا التراجع وسط توقعات بتراجع جديد جراء سياسية مصرفية جديدة مثيرة للجدل، تشمل التمويل العقاري والسيارات الكبيرة.

أدى الانقلاب الاقتصادية إلى قطع الطريق أمام إصلاحات اقتصادية كبيرة ابتدرتها الحكومة الانتقالية المعزولة بقيادة المدنيين، وتشمل رفع قيمة الجنيه.

تشاد تفتتح منشآتها الخاصة بميناء بورتسودان شرقي السودان

وفي سياق منفصل، افتتحت دولة تشاد رسمياً، المنطقة المخصصة لها بمحطة الحاويات بميناء بورتسودان شرقي السودان على ساحل البحر الأحمر.

وتتضمن المنطقة المكتب المخصص لوزارة النقل التشادية وذلك لمتابعة إجراءات شحن الحاويات التابعة لدولة تشاد.

الأحد الماضي، اختتم وفد تشادي برئاسة وزيرة النقل فاطمة قوكوني، زيارة لولاية البحر الأحمر شرقي السودان، تضمنت جولة واسعة للموانئ السودانية ببورتسودان وسواكن.

ووقف الوفد خلال الزيارة على امكانيات السودان في مجال النقل البحري، وعقد إجتماعاً مشتركاً مع المجلس الاستشاري لتسهيل حركة الصادر والوارد.