رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يرسل 56 شاحنة مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال في تركيا

نشر
الأمصار

قال ممثل الهلال الأحمر التركي في العراق محمود آق غون ترياقي، "إن الشعب العراقي أرسل إلى الآن 56 شاحنة مساعدات إغاثية للمتضررين بالزلزال في تركيا".

وأوضح ممثل الهلال الأحمر التركي - في تصريح نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم الإثنين - "أن العراقيين عقدوا سلسلة اجتماعات فور سماعهم بوقوع الزلزال وأطلقوا حملة لجمع التبرعات في مختلف المناطق"، مشيرا إلى أن المساعدات الإغاثية بدأت بالقدوم برا على القنصلية التركية في مدينة الموصل.

وأوضح أن حملة التبرعات للمتضررين من الزلزال شارك فيها العرب والأكراد والتركمان وتضمنت المساعدات مواد غذائية وبطانيات ومدافئ وملابس ومستلزمات للأطفال وغيرها من المواد الأساسية.

وأكد ترياقي المشاركة الواسعة من الشعب العراقي في حملة المساعدات، معبرا عن شكره لكل العراقيين على تضامنهم مع الشعب التركي في محنته

 

 

أخبار أخرى..

وزير الخارجية العراقي يتعرض لوعكة صحية على الهواء ويقطع مؤتمره الصحفي

 

الأمصار

تعرض وزير خارجية العراق فؤاد حسين، اليوم الأثنين، إلى وعكة صحية قوية على الهواء المباشر  في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد.

وخلال المؤتمر الصحفي نفى وزير الخارجية تناول الكتل السياسية العراقية موضوع التطبيع مع إسرائيل.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي عقب عودته مع وفد رفيع المستوى من زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحضرته وكالة شفق نيوز "لم نسمع من الكتل السياسية مسألة التطبيع مع إسرائيل في أي اجتماع، وهذه الأخبار لا صحة لها".

وأضاف "الكل يعلم أن الوضع السياسي والوضع العام العراقي واضح في هذا الأمر وهكذا مسألة (التطبيع مع إسرائيل) لم تطرح".

وترأس نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، فؤاد حسين، وفداً رفيع المستوى زار العاصمة الأمريكية واشنطن والتقى بعدد من المسؤولين في البيت الأبيض للتباحث بشأن العديد من الملفات العراقية والإقليمية.

كما كشف عن هدف الوفد العراقي من الزيارة التي أجراها الى العاصمة الاميركية واشنطن، وفيما اشار الى الى فروقات بين شراء الدولار وحاجة السوق، أكد ان العملة العراقية قوية والاحتياطي تجاوز 100 مليار دولار.

واوضح ان "السياسة النقدية كانت ضمن أجندة زيارة الوفد العراقي إلى واشنطن، وناقشنا القضايا السياسية ومحاربة الفساد والعلاقات الإقليمية مع الجانب الأمريكي".

وأشار حسين، الى ان "العملة العراقية قوية وان الاحتياط العراقي تجاوز 100 مليار دولار والسيولة المالية متوفرة".

وتابع وزير الخارجية العراقي، "مع تطبيق المنصة الإلكترونية تبين ان حاجة السوق تختلف عن العملة التي تدفع".

ولفت الى ان "علاقة الدولار مع الدينار في الاتجاه الصحيح، وسيكون هناك استقرار لعملة إنها مسألة وقت، لاحظنا ذلك قبل السفر الى واشنطن ومع الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي ورئيس مجلس الوزراء ولقاء إسطنبول قبل زيارة الوفد إلى واشنطن توقف الدولار عن الصعود".

وقال حسين، إن "هناك فاتورات غير حقيقية كانت تتقدم للحصول على الدولار".

وأوضح أن "مسألة تهريب الدولار ليس سبباً إنما نتيجة.. من خلال النظام الإلكتروني من الصعب معرفة من يستلم الدولار ومن المستفيد الاخير".

وبين أن "المنصة الإلكترونية ستساعد على إيقاف منع تهريب الدولار، ويجب وضع المنصة التي تتعامل بالدولار وايضا في المطارات والمنافذ الحدودية".