رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط الخام ترتفع.. وبرنت قرب 84 دولارًا

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تعاملات اليوم الإثنين 20 فبراير/شباط (2023) وسط تفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين.

ودعمت المخاوف من أن يؤدي نقص الاستثمار إلى إعاقة المعروض النفطي في المستقبل، مع استمرار المنتجين الرئيسين في فرض قيود على الإنتاج.

أسعار النفط الخام اليوم

بحلول الساعة 07:10 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.77%، لتصل إلى 83.64 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.65%، إلى 76.84 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 17 فبراير/شباط، على تراجع بأكثر من 2.5%، وسط مخاوف من ركود عالمي قد يؤثر في الطلب.

وخلال الأسبوع الماضي، سجّلت أسعار كلا الخامين (برنت وغرب تكساس) خسائر بنحو 4% و4.2% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قال رئيس أبحاث السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "ارتفعت أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط بشكل طفيف هذا الصباح بعد البيع على خلفية التعليقات المتشددة الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا، بعد بيانات مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين التي جاءت أقوى من المتوقع في الولايات المتحدة".

وأضاف: "في حين أن إعلان الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستبيع 26 مليون برميل من احتياطي النفط الإستراتيجي يضيف بعض الضغط الهبوطي على السوق، إذ يبدو أن العرض العالمي "ثابت إلى أسفل" مقابل الفترة المماثلة السابقة بعد أخذ تخفيضات الإنتاج من قبل روسيا في الاعتبار. وأوبك+".

يأتي ذلك في إشارة إلى اتفاق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء المجموعة المعروفة باسم أوبك+ في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لخفض أهداف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا حتى نهاية 2023.

تعتزم روسيا خفض إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا، أو نحو 5% من الإنتاج، في مارس/آذار بعد أن فرض الغرب سقوف أسعار على النفط والمنتجات النفطية الروسي.