رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يصل تركيا ويلتقي أردوغان مساء الإثنين

نشر
الأمصار

بدأ وزير الخارجية الأمركي، الأحد، زيارة لتركيا للاطلاع على جهود الإنقاذ، وأعلن عن مساعدات إضافية بـ 100 مليون دولار لمنكوبي زلزال السادس من فبراير/شباط، فيما قرّرت السلطات التركية وقف جهود البحث عن ناجين في غالبية المناطق.

وقال بلينكن :"حين نرى حجم الأضرار وعدد المباني وعدد الشقق وعدد المنازل التي دمّرت، (ندرك) ضرورة بذل جهد هائل لإعادة الإعمار، ونحن ملتزمون ببذل هذا الجهد"، وتابع "نضيف 100 مليون دولار لتقديم المساعدة لمن هم بأمس الحاجة إليها".

 

سيلتقي الإثنين الرئيس التركي

 

ووصل وزير الخارجية الأمريكي إلى البلاد وافدا من ألمانيا حيث شارك في مؤتمر ميونيخ للأمن، في زيارة يسعى من خلالها لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها التي دمّرها زلزال، ومن المقرر أن يتوجه بلينكن مساء إلى أنقرة حيث سيلتقي الإثنين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وانطلاقا من قاعدة إنجرليك يتم نقل المساعدات الإنسانية، خصوصا الأمريكية، لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال الذي بلغت شدّته 7,8 درجات.

والتقى وزير الخارجية في تركيا ممثلين عن منظمة "الخوذ البيضاء" للإغاثة التي تعمل في مناطق سيطرة المعارضة في سوريا.

 

لقاء ممثلي الدفاع المدني السوري 

 

وعقب هذا اللقاء، قال بلينكن عبر تويتر: "تشرفنا بلقاء ممثلي الدفاع المدني السوري اليوم في تركيا. شكرا لجهودكم البطولية لإنقاذ السوريين بعد الزلزال. الولايات المتحدة فخورة بدعمكم إضافة إلى منظمات أخرى تقدم مساعدة حيوية استجابة لهذه المأساة".

وعبر نائب مدير "الخوذ البيضاء" فاروق حبيب لبلينكن عن تقديره للدعم الأمريكي بعد الزلزال، مضيفا أن الوزير الأمريكي قدم تعازيه وأشاد بـ"الدور القيّم" لعناصر الإنقاذ، حسب ما أوردت المنظمة عبر تويتر.