رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تكشف تفاصيل إطلاق صاروخ "هواسونج 15"

نشر
الأمصار

أكدت كوريا الشمالية، أنها أطلقت صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات من طراز هواسونج -15 بزاوية مرتفعة في تدريب "إطلاق مفاجئ" يهدف إلى ضمان قوة الردع النووية للبلاد.

 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية: "تم تنظيم التدريبات بشكل مفاجئ دون إشعار مسبق، وفقا لأمر استعداد قتالي طارئ لقوة النيران صدر فجر 18 فبراير".

 

وأضافت أن الصاروخ أطلق من مطار دولي في بيونج يانج بعد الظهر، مع تعبئة وحدة من المكتب العام للصواريخ.

 

قطع الصاروخ 989 كيلومترًا لمدة 4,015 ثانية وبلغ ذروته عند 5,768.5 كيلومترًا وهبط في المياه الدولية لبحر الشرق، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

 

وكانت هذه أول عملية إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات من قبل كوريا الشمالية منذ أن أطلقت صاروخ هواسونج -17 الباليستي العابر للقارات في نوفمبر من العام الماضي.

 

اقرأ أيضًا..

بلينكن يحذر الصين من تداعيات دعم روسيا ضد أوكرانيا

 

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من التداعيات والعواقب إذا قدمت الصين دعمًا ماديًا لروسيا في حربها ضد أوكرانيا أو ساعدتها في التهرب الممنهج من العقوبات.

 

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد ، خلال لقاء بلينكن ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانج يي على هامش مؤتمر ميونخ للأمن.


وأكد بلينكن، بحسب البيان، رفضه انتهاك منطاد استطلاع صيني المجال الجوي الإقليمي للولايات المتحدة، مشددًا على ضرورة ألا يتكرر مثل هذا العمل غير المسؤول أبدًا.


وأدان وزير الخارجية الأمريكي أحدث تجارب كوريا الشمالية الصاروخية الباليستية العابرة للقارات باعتباره أحدث عمل مزعزع للاستقرار لبيونج يانج، مشددا على الحاجة إلى قوى مسؤولة للرد على مثل هذه التحديات الدولية الكبيرة.


وأكد مجددًا أنه لم يطرأ أي تغيير على سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد لسياسة الصين الواحدة، مشددا على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

 

كان التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظيره الصيني وانغ يي.

ويعد اللقاء الذي عقد على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، السبت، هو الأول بين الوزيرين منذ إسقاط الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي منطادا صينيا قالت واشنطن إنه كان يستخدم لأغراض التجسس، فيما قالت بكين إنه كان يستخدم لرصد الأحوال الجوية.