رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. رائد العزاوي: العراق يسعى لخلق علاقات متزنة مع جميع الدول

نشر
الأمصار

أكد الدكتور رائد العزاوي، مدير مركز "الأمصار" للدراسات الدولية والاستراتيجية، أن لقاءات رئيس الحكومة العراقية السيد محمد شياع السوداني في ميونيخ عكست رغبة العراق لخلق علاقات متزنة مع جميع الدول.

 

وأشار العزاوي أن من يظن أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد إبعاد العراق عن إيران "واهم"، لافتًا إلى أن أمريكا ترغب في أن يبقى العراق على علاقة متوازنة مع إيران وصانع القرار في واشنطن يعي جيدا قوى إيران داخل العراق.

وأضاف العزاوي في تصريحات لقناة "العربية الحدث" أن حكومة محمد شياع السوداني، رئيس وزراء العراق تحتاج إلى تدعيم من قبل الولايات المتحدة، وخاصة في المجالات المتعلقة بحل الأزمات الاقتصادية ومواجهة الفساد.

وواصل: "أمريكا تنظر إلى العراق في الوقت الحالي على أنه حليفًا استراتيجيًا، وعلى السوداني أن يستغل ذلك لتقوية العلاقات والاستفادة من التقارب الأمريكي".

وأكمل: "إدارة بايدن تريد من حكومة العراق التخلص من الميليشيات، وفيما يخص الحديث في بعض الغرف المغلقة بشأن رغبة أمريكا في إسقاط السوداني وحكومته غير صحيح".

وتطرق العزاوي للحديث عن شكل العلاقات بين أمريكا والعراق فقال: "الولايات المتحدة تنتهج مبدأ الإسكواش سنقدم لكم شيء مقابل شيء هو الدعم الحكومي مقابل بعد الميليشيات".

وتحدث مدير مركز الأمصار عن استراتيجية حكومة السوادني فقال: "الحكومة تريد أن تكون متوازنة بين الجميع الأطراف سواء مع أمريكا أو إيران، وإدارة بايدن تدرك قوة الأدوات الإيرانية في العراق".

وأتم: "هناك أكثر من رؤية للسوداني ظهرت منذ توليه منصبه وحكومته قدمت نفسها على أنها تتبنى علاقات متقاربة بين أمريكا وإيران أو حتى مع الصين وروسيا".

 

اقرأ أيضاً..

وزير النفط العراقي يستقبل وفد إقليم كردستان لبحث القضايا المشتركة

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، وفد إقليم كردستان لبحث القضايا المشتركة.

وذكر بيان لوزارة النفط، أن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني استقبل وفد اقليم كردستان الذي ضم عددا من المسؤولين ".

وأضاف، أن "هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة لقاءات يجريها وفد الاقليم مع المسؤولين في وزارة النفط لبحث ومراجعة المواضيع ذات الشأن المشترك ، بين  المركز والاقليم وخصوصاً ملف النفط والطاقة ".
وحضر اللقاء وكلاء الوزارة وعدد من مسؤولي الدوائر المعنية في مركز الوزارة.