رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: مناقشة دراسة حول إحياء مسار العائلة المقدسة للترويج للسياحة الدينية

نشر
الأمصار

عقد أعضاء لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ المصري، برئاسة الكاتب الصحفي محمود مسلم، اجتماعًا مطولًا، اليوم الأحد، حيث دار النقاش حول الدراسة المحالة إلى اللجنة بعنوان "إحياء مسار العائلة المقدسة في الترويج للسياحة الدينية في مصر"، والمقدمة من النائبة سها سعيد وكيل لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، بمجلس الشيوخ وأمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

واستهل الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ المصري، الاجتماع بدعوة كل الجهات التنفيذية لمناقشة ملف "إحياء مسار العائلة المقدسة"، وذلك في ضوء الدراسة البرلمانية المقدمة من النائبة الدكتورة سها سعيد، وكيل لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بالمجلس، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك بهدف إحياء مسار العائلة المقدسة، والترويج للسياحة الدينية في مصر.

وأشار "مسلم"، إلى أهمية نشر الوعي والتسويق لهذا المسار المهم عالميا: "مصر تحظى بمقومات سياحية لا تضاهى أي دولة في العالم، وآن الأوان للاستثمار في هذا الملف، وذلك لمواجهة الظروف الاقتصادية".

فيما قدمت النائبة سها سعيد، استعراضا حول الدراسة بدأته بقولها: "تهدف الدراسة إلى تحديد مسار العائلة المقدسة في مصر واستخدامه كأحد المنتجات السياحية الفريدة، مع تحديد أهم الإجراءات التي أجرتها الأجهزة السياحية الرسمية لإحياء مسار العائلة المقدسة، والتسويق السياحي له ضمن المشروعات التراثية لليونسكو.

وأضافت "سعيد": "مسار العائلة المقدسة يعد من المعالم السياحية المهمة، والتي سيكون لها مردود اقتصادي على السياحة في مصر من حيث زيادة حجم السياحة الوافدة إلى مصر من خلال تدفق آلاف الحجاج المسيحيين الذين يضعون الأراضي المقدسة ضمن مقاصدهم الأولى، خصيصًا أن الجمهور المستهدف يقارب 1.2 مليار مسيحي كاثوليكي".

إحياء مسار العائلة المقدسة كوجهة حج لمسيحي الغرب 

وأردفت أن فكرة المشروع تعتمد على إحياء مسار العائلة المقدسة كوجهة حج لمسيحي الغرب من خلال الترويج لبرنامج سياحي ديني متكامل يتضمن زيارة للنقاط الآمنة ضمن مسار رحلة العائلة المقدسة، وترويج القصص التاريخية المقدسة المحيطة بهذه الأماكن مع تقديم وسائل تحرك آمنة، وممتعة للزائرين، وأماكن استضافة تناسب الطبيعة البيئية للأماكن المستضيفة وتوفر الراحة والمتعة للسياح.

وأشارت إلى أن المشروع يتضمن أيضا وضع خطة تسويقية كاملة للمشروع داخليا وخارجيا مع كل الجهات المعنية من أجل اختيار آليات وأدوات جيدة للإعلان عن المشروع.