رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقد أولى فعاليات المنتدى الثقافي العربي بدار الأوبرا

نشر
الأمصار

أقيمت اليوم الأحد، في قاعة المجلس الأعلى الثقافة المصري بدار الاوبرا المصرية أولى فعاليات المنتدى الثقافي العربي، تحت عنوان "نظرة عامة على الأحوال العالمية والأوضاع الإقليمية"، والذي تم تأسيسه قبل نحو عشر سنوات، على يد الدبلوماسي العراقي الراحل الدكتور قيس العزاوي.

وحظيت فعاليات اليوم للصالون والتي حملت عنوان " نظرة عامة على الاحوال العالمية والاوضاع الاقليمية " بحضور عربي كبير من وزراء سابقين على راسهم الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الاسبق والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الاسكندرية السابق ودبلوماسيين عرب يتقدمهم الدبلوماسي الدكتور حسين هنداوي الامين العام المساعد للجامعة العربية والكاتب الصحفي والاعلامي المرموق خالد ميري المرشح لمنصب نقيب الصحافيين المصريين، والدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية ورئيس مركز الأمصار للدراسات والأبحاث. 

جانب من الصالون
جانب من الصالون

وناقشت الجلسة عدد من القضايا العربية والدولية ، التي تهم المواطن العربي وقدمت روئ متعددة حول ما تمر بها المنطقة العربية، علاوة على الاحتفاء برحيل ثلاثة من رواده وهم المفكر والدبلوماسي العراقي السفير الدكتور قيس العزاوي، مؤسس الصالون، المفكر وشيخ النقاد الدكتور صلاح فضل، المفكر المصري ووزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور.

جانب من الصالون
جانب من الصالون

من هو المفكر والدبلوماسي العراقي السفير الدكتور قيس العزاوي؟ 

هو سياسي عراقي سبق وعين مندوب للعراق في جامعة الدول العربية لخمسة سنوات، ثم أصبح لاحقا إلى جانب منصبه هذا رئيسا للجنة الإعلام في جامعة الدول العربية.

ودرس السفير قيس العزاوي في مصر عام 1963 حيث التحق بجامعة القاهرة ثم جامعة عين شمس، وكان أتى بالأساس لدراسة القانون، لكنه اتجه لدراسة علم النفس، حيث حصل على الليسانس في هذا المجال عام 1969 من جامعة عين شمس.

وسافر السفير العزاوي لاحقا إلى فرنسا، حيث درس بجامعة السوربون الفرنسية وحصل منها على درجة الدكتوراة في تاريخ الدول العثمانية، حيث كان متخصصا في علم الاجتماع العسكري، كما حصل كذلك على درجة الماجستير في الفلسفة الإسلامية من معهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة.

وعاش السفير قيس العزاوي لأكثر من 35 عاما خارج العراق لمواقفه المعارضة، خصوصا لمعارضته اتفاقية شط العرب بين العراق والجزائر عام 1975. وكان العراق ألغى جواز سفره العراقي، إلا أن السلطات السورية منحته جواز سفر سوري عام 2003.

من هو  المفكر المصري ووزير الثقافة الأسبق الدكتور جابر عصفور؟

هو مفكر مصري، شغل منصب وزير الثقافة المصري الأسبق وهو كاتب ومفكر وباحث وأكاديمي، كما حصل على درجة الليسانس من قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام 1965، والماجستير بتقدير ممتاز عام 1969، والدكتوراه من القسم ذاته بمرتبة الشرف الأولى عام 1973.

وكثُر نشاط عصفور في الجمعيات الأدبية، فهو عضو في «الجمعيات الأدبية المصرية، القاهرة - اتحاد الكتاب، القاهرة - مجلس إدارة جمعية النقاد، القاهرة - المجلس الأعلى لرعاية الآداب، لجنة الدراسات الأدبية، القاهرة - سكرتير عام الرابطة المصرية لاتحاد كتاب آسيا وأفريقيا، القاهرة - عضوية لجان تحكيم الجوائز القومية: جوائز الدولة التشجيعية، مصر - جائزة مؤسسة التقدم العلمى، الكويت - جائزة سلطان العويس، الإمارات».

وحصد العديد من الأوسمة والجوائز: «جائزة أفضل كتاب فى الدراسة النقدية، وزارة الثقافة - القاهرة 1984، جائزة أفضل كتاب في الدراسات الأدبية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الكويت، 1985، جائزة أفضل كتاب فى الدراسات الإنسانية، معرض الكتاب الدولي، القاهرة 1995، الوسام الثقافي التونسي من رئيس جمهورية تونس، أكتوبر 1995، جائزة سلطان بن على العويس الثقافية، الدورة الخامسة 1996/1997 فى حقل الدراسات الأدبية، جائزة الإبداع العربي في مجال الآداب - مؤسسة الفكر العربى، 2007.جائزة اليونسكو للثقافة العربية - الشارقة للثقافة العربية - باريس 2008، الجائزة التقديرية فى مجال الأدب - جامعة القاهرة، 2007، جائزة التميز في مجال الإنسانيات - جامعة القاهرة 2008، جائزة الدولة التقديرية فى مجال الآداب - المجلس الأعلى للثقافة، 2009، وسام المكافأة الوطنية من درجة قائد من ملك المغرب، فبراير 2010».