رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبحث تقديم المساعدة بعد الزلزال..

وزير الخارجية التركي يستقبل نظيره الأمريكي

نشر
الأمصار

استقبل الوزيرالتركي مولوود تاشاوش أوغلو اليوم الأحد، نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ،لدى وصوله  لتركيا من أجل زيارة رسمية ومناقشات حول إمكانية تقديم واشنطن المزيد من المساعدة لأنقرة وهي تكافح في أزمتها في أعقاب الزلزال المدمر الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص.

كما ستتصدر جدول الأعمال الزيارة عطاءات الناتو المتوقفة من السويد وفنلندا ، والتي رفضت تركيا حتى الآن التصديق عليها ، قائلة إن ستوكهولم على وجه الخصوص تأوي من تسميهم أعضاء في الجماعات الإرهابية. أشارت أنقرة مؤخرًا إلى أنها ستوافق فقط على فنلندا.

جانب من الاستقبال 
جانب من الاستقبال 

وهبط بلينك  في مطار إنجرليك الجوي في مدينة أضنة بجنوب تركيا بعد ظهر يوم الأحد ، حيث كان من المقرر أن يقوم بجولة بطائرة هليكوبتر في المنطقة التي ضربها الزلزال مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو.
وسيجري بلينكين مزيدا من المحادثات الثنائية في أنقرة يوم الاثنين.

وقالت مصادر مطلعة على التخطيط إنه من المتوقع أن يلتقي أيضا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ومنذ وقوع الزلزال المدمر، أرسلت الولايات المتحدة فريق بحث وإنقاذ إلى تركيا ، إلى جانب الإمدادات الطبية وآلات تكسير الخرسانة وتمويل إضافي بقيمة 85 مليون دولار من المساعدات الإنسانية التي تغطي سوريا أيضًا.
وهذه هي زيارة بلينكين الأولى لتركيا كوزير للخارجية وتأتي بعد عامين من توليه منصبه. 

أخبار أخرى..

هيئة الكوارث في تركيا تعلن عن 6000 هزة ارتدادية أعقبت الزلزال المدمر

ذكرت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، أن الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا أعقبه ما يزيد على 6 آلاف هزة ارتدادية حتى الآن.

وقال المسؤول البارز بالهيئة التركية أورهان تتار - في تصريحات للصحفيين أوردتها قناة (إيه نيوز) التركية اليوم /الأحد/ - إنه منذ وقوع الزلزال سجلت هيئة إدارة الكوارث التركية هزات بمعدل كل 3 أو 4 دقائق، مضيفا أن نحو 40 هزة منها تجاوزت شدتها الخمس درجات.

وأشار أورهان تتار، إلى أنه من المتوقع أن تستمر الهزات؛ ما قد يسبب أضرارا للسكان المحليين المتضررين بالفعل، داعيا السكان إلى الابتعاد عن المباني المتضررة.

وأوضح أن السلطات التركية لا تزال تقيم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الاستراتيجية كالسدود والأنفاق.

أخبار أخرى…

إنقاذ 3 أشخاص بينهم طفل في تركيا بعد 296 ساعة تحت الأنقاض

 

الأمصار

انتشلت فرق البحث والإنقاذ، اليوم السبت، 3 أشخاص بينهم طفل على قيد الحياة، في جنوب تركيا عقب مرور 296 ساعة على الزلزال.

وتمكنت قوات الإنقاذ من انتشال الشخصين من تحت أنقاض مبنى مهدم بفعل الزلزال المدمّر في هاتاي.