رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفلبيني: توترات جيوسياسية تهدد أمن واستقرار البلاد والمنطقة

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس، أن بلاده لن تتخلى عن شبر واحد من أراضيها، وستواصل الحفاظ على السلامة الإقليمية والسيادة وفقا للدستور والقانون الدولي.

ونقلت صحيفة فلبين ستار المحلية عن ماركوس قوله - في خطاب أمام خريجي الأكاديمية العسكرية الفلبينية، "سنعمل مع جيراننا لتأمين سلامة وأمن شعوبنا شهدت البلاد توترات جيوسياسية متصاعدة لا تتوافق مع مبادئنا للسلام وتهدد أمن واستقرار البلاد والمنطقة والعالم".

وكشفت هيئة الطيران المدني الفلبينية، عن فقدان طائرة من طراز سيسنا بعد إقلاعها من مطار بيكول الدولي في مقاطعة ألباي متجهة إلى العاصمة مانيلا.

ونقلت صحيفة فلبين ستار المحلية عن بيان الهيئة القول إن إن طائرة سيسنا 340 كان على متنها أربعة أشخاص وهم طيار وطاقم وراكبان، وتعد هذه ثاني طائرة من طراز سيسنا تختفى فى أقل من شهر في البلاد.

وقال المتحدث باسم هيئة الطيران إريك أبولونيو إن مركز تنسيق الإنقاذ الجوي الفلبيني تم إبلاغه أن ليس لديه اتصال مع الطائرة التي كانت من المفترض أن تصل إلى مانيلا صباح اليوم.

ورفعت الهيئة الوضع إلى مرحلة استغاثة إي أن الطائرة وركابها مهددون بخطر جسيم ويحتاجون إلى مساعدة فورية.

الفلبين توقف إرسال العاملات المنزليات إلى إحدى دول الخليج

 

وقررت وزارة العمالة المهاجرة في جمهورية الفلبين، اليوم الأربعاء، وقف إرسال العاملات المنزليات الجُدد إلى دولة الكويت، في ظل التفاوض على المزيد من الضمانات لحمايتهن.

وجاء ذلك بعد ضغوط كبيرة من البرلمانيين لتنفيذ الحظر عقب وفاة العاملة الفلبينية بالكويت جوليبي رانارا وتقارير عن عاملة منزلية فلبينية أخرى تعرضت للإيذاء من قبل صاحب العمل بعد أسبوعين فقط من عام 2023.

وقالت وزيرة العمالة المهاجرة في جمهورية الفلبين سوزان أوبلي، إن الفلبينيين الذين يتطلعون إلى العمل هناك يمكنهم التفكير في بلدان أخرى، نقلاً عن صحيفة "فيل ستار" الفلبينية.

 

وتابعت: "تظل هونغ كونغ بديلا قويا وهي أقرب بكثير إلى الوطن ولدينا أيضا سنغافورة حيث لدينا علاقات جيدة للغاية معها".

ورفضت الوزيرة تطبيق حظر شامل على العمالة الفلبينية في الكويت، موضحة أن المشكلة لا يزال من الممكن حلها من خلال الدبلوماسية.