رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا ترسل طائرة محملة بالمساعدات لمتضرري زلزال تركيا وسوريا

نشر
الأمصار

أرسل مركز الأزمات والمساندة التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية طائرة إلى مدينة "غازي عنتاب" (جنوب تركيا)، محملة بأربعين طنا من المواد الغذائية والمساعدات الطبية العاجلة.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان أن ذلك يأتي استكمالا لجهود باريس في تقديم المساعدات الطارئة للمتضررين من الزلزالين المدمرين الذين ضربا جنوب تركيا وشمال سوريا، لا سيما الجزء الغربي منه في 6 فبراير الجاري، وأسفر عنهما عشرات آلاف الوفيات وإصابة الكثير بجروح بالغة.

 

مساعدات إنسانية وطبية


وتوجهت الطائرة إلى المدينة التركية وعلى متنها مساعدات إنسانية وطبية من بينها 600 خيمة عائلية ممولة من مركز الأزمات والمساندة وتتيح إيواء قرابة 3 آلاف شخص، و48 جهاز تدفئة و20 مولدا كهربائيا وكبلات وأجهزة كهربائية وادوية لمعالجة 15 ألف مريض وأكثر من 6 أطنان من حليب الأطفال.

ومن المفترض أن يتم تسليم هذه المساعدات العاجلة إلى كل من هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) والمنظمة الدولية للهجرة اللتين ستتوليان توزيعها إلى السكان السوريين المتضررين من الزلزال في المناطق المنكوبة.


وينسق عمليات المساعدة التي تندرج في إطار آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي، كل من مركز الأزمات والمساندة التابع لوزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية وسفارة فرنسا في أنقرة بالتعاون مع السلطات التركية والأمم المتحدة.

 

فرنسا ترسل مستشفى ميداني لمساعدة ضحايا الزلزال في تركيا

وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأحد، إقلاع طائرة شحن CMA-CGM من مطار باريس شارل ديجول متجهة إلى جنوب تركيا، وعلى متنها ما يقرب من 45 طنا من المعدات الإنسانية والطبية لإنشاء مستشفى ميداني لمساعدة المناطق المتضررة من الزلزال المدمر الذي ضرب يوم الاثنين الماضي سوريا وتركيا وراح ضحيته حتى الآن ما يقرب من 30 ألف شخص على الأقل، وفقا لآخر الاحصائيات.

وأكد مركز الأزمات والمساندة بوزارة الخارجية الفرنسية، على حسابه على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، أن المستشفى المدني الميداني غادر اليوم على متن طائرة شحن من مجموعة CMA CGM لنقل البضائع، الذي تنشره فرنسا تضامنا مع تركيا.

وأكد المتحدث باسم المجموعة CMA-CGM: "استجابةً لاستغاثة تركيا للمساعدة الدولية، تم تجهيز الطائرة وعلى متنها نحو 45 طنا من المعدات الطبية والمواد الإنسانية، وهو ما يكفي لإقامة مستشفى ميداني كبير على مساحة 1000 متر مربع وتضم غرفتي عمليات بسعة 100 مريض في اليوم وذلك لتوفير الرعاية الطبية العاجلة للمصابين".