رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلفاكير: من الضروري تحقيق السلام والاستقرار في السودان

نشر
الأمصار

شدد رئيس جمهورية جنوب السودان، الفريق سلفاكير ميارديت، على أهمية تحقيق السلام والأمن والاستقرار فى السودان، لارتباطه بأمن واستقرار دولة جنوب السودان والإقليم. 

 

ونقل إعلام مجلس السيادة الانتقالي بالسودان - في بيان عن الرئيس سلفاكير - دعوته، خلال لقائه بمكتبه بامانة الحكومة بجوبا، عضوي مجلس السيادة الانتقالى بالسودان، رئيس الوفد الحكومي الفريق اول ركن شمس الدين كباشي، ومالك عقار إير، بحضور مستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية الفريق توت جلواك ووزير الخارجية مييك ايي دينج - السودانيين الى تجاوز الخلافات السياسية ووضع مستقبل السودان ونهضته في مقدمة الأولويات والأجندة. 

 

 

وقدم عضوا السيادي، توضيحًا للرئيس سلفاكير، عن مخرجات اجتماعات رؤساء التنظيمات والحركات، والتي استمرت لمدة يومين ضمن ورشة تقييم تنفيذ إتفاق جوبا لسلام السودان.

 

 

وجددا عزم الحكومة السودانية، المضي قدمًا في تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان رغم التحديات والعقبات التي تواجه إنزال بعض بنوده إلى أرض الواقع.

 

اقرأ أيضًا..

السودان.. لجنة الوساطة تعلن وضع مصفوفة محدثة لاتفاقية جوبا


أعلنت لجنة الوساطة الجنوبية، الجمعة، التوصل لمصفوفة محدّثة للاتفاق جوبا لسلام السودان لاستكمال دعائم الاستقرار.

وقالت لجنة الوساطة الجنوبية، في بيانها الختامي لورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا للسلام، إنها "خلصت الى مصفوفة محدّثة لتنفيذ الاتفاق".

وأكدت على "موافقة قيادة الطرفين للتوقيع عليها في الجلسة الختامية، الأحد، بحضور الفريق سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان، راعي الاتفاق، ورئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وعدد من الأطراف الإقليمية وَالدَولية الضامنة والشاهدة على الاتفاق".

ومن جانبه، قال مقرر لجنة الوساطة دكتور ضيو مطوك، إنه "في ختام مداولات اللجان الفنية للحكومة وأطراف العملية السلمية، والتي استمرت لمدة 5 أيام، إن "الورشة اتبعت منهجية عرض جميع بروتوكولات الاتفاق، ووقفت على التحديات والعقبات التي صاحبت التنفيذ، بوضع تصور متكامل لتحديث مصفوفة الاتفاق ورفعها لقادة الاتفاق لإجازتها والتوقيع عليها".

وأضاف مطوك، في تصريحات صحفية على هامش الاجتماعات، أن "الورشة هدفت إلى تقييم تنفيذ الاتفاق، والوقوف على أوجه القصور في تنفيذه، وتذليل العقبات والتحديات، وإنشاء آليات للمتابعة والمراقبة والتقييم، لضمان التنفيذ بالكفاءة المطلوبة، لإرساء دعائم السلام وَالاستقرار في السودان".

وأكد مقرر لجنة الوساطة، مشاركة كبار المفاوضين من حكومة السودان وأطراف العملية السلمية والضامنين والشهود، في فعاليات ورشة تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.