رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تحذر من الهجوم على شبه جزيرة القرم وتتوعد برد ساحق

نشر
الأمصار

حذر نائب مجلس الدوما الروسى عن منطقة شبه جزيرة القرم ليونيد إيفليف، من العواقب الوخيمة التى قد تترتب فى حال إقدام القوات الأوكرانية على ضرب شبه الجزيرة بدفع من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال “إيفليف ”،حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، اليوم (الجمعة) :"إن أي محاولة للقوات الأوكرانية، بدفع من واشنطن لضرب شبه الجزيرة ستلقى ردا ساحقا ، مشيرا إلى أن "شبه جزيرة القرم محصنة بشكل تام من الأرض والجو والبحر، وأي محاولة لشن أي ضربات على أهداف عسكرية أو مدنية ستلقى صدا ساحقا، ويجب أن يأمن شعب القرم لذلك دون شك".

ويأتي هذا التصريح ردا على ما وصفته نائبة وزير الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند المنشآت العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم بـ "الأهداف المشروعة" لأوكرانيا، قائلة إن أوكرانيا "لن تكون آمنة أبدا بدون نزع سلاح شبه جزيرة القرم على الأقل".

وقد عادت شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس 2014 بعد استفتاء أعقب الانقلاب في أوكرانيا، حيث صوت 96.77% من الناخبين في شبه جزيرة القرم، و95.6% في سيفاستوبول لصالح الانضمام إلى روسيا، فيما لا تزال أوكرانيا تعتبر شبه جزيرة القرم أراض "محتلة مؤقتا"، ويؤيدها في ذلك عدد من الدول الغربية.

وكانت القيادة الروسية قد أكدت مرارا وتكرارا أن سكان شبه الجزيرة صوتوا لصالح إعادة التوحيد مع روسيا ديمقراطيا، والامتثال الكامل للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وبحسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإن قضية شبه جزيرة القرم "أغلقت نهائيا".

أخبار أخرى..

روسيا: نعمل على تعزيز العلاقات مع مصر والدول الإفريقية

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إن موسكو تعمل على تعزيز العلاقات مع مصر والهند والإمارات العربية المتحدة والدول الأفريقية، مشيرا إلى أن العلاقات مع الصين وصلت إلى مستوى تاريخي غير مسبوق من التعاون الاستراتيجي.

وأضاف "لافروف" في كلمة أمام مجلس "الدوما"، أن غالبية دول العالم لا تريد العيش في ظل نظام يهيمن عليه الغرب، داعيًا إلى ضمان التوصل إلى عالم متعدد الأقطاب.

كان وزير الخارجية الروسي، أوضح أن بلاده ستواصل الضغط لإزالة ما وصفه "بالعقبات المصطنعة وغير القانونية" التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفائها في طريق السلاسل المالية واللوجستية اللازمة لتوريد الأسمدة والأغذية الروسية داخل الأسواق العالمية.

 

 

وفي وقت سابق، نفت الخارجية الروسية صحة تقرير نشرته صحيفة "لوبوانت" الفرنسية حول غرض زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لموريتانيا، ونية روسيا بناء قاعدة عسكرية هناك.

 

وقالت الخارجية في بيان لها، إنه "بناء على الاتفاقية الثنائية حول التعاون العسكري الموقعة في موسكو في يونيو 2021، يزعم أن موسكو كانت ترغب في الحصول على موافقة نواكشوط على بناء قاعدة بحرية عسكرية في البلاد لزيادة النفوذ في منطقة الصحراء والساحل"، وفق روسيا اليوم.