رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: حراك دبلوماسي وقانوني لفضح ممارسات الاحتلال بحق الأسرى 

نشر
الخارجية الفلسطينية
الخارجية الفلسطينية

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الخميس، إنها تواصل حراكها السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي، لفضح الهجمة الشرسة والإجراءات التضييقية، التي تشنها إدارة السجون بحق الأسرى، بقيادة الوزير المتطرف إيتمار بن غفير، لسحب منجزاتهم، وكسر إرادتهم.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية السفير أحمد الديك، في بيان صحفي، إن الوزارة طالبت من خلال سفارات دولة فلسطين الدول كافة، بإبداء أعلى درجات الاهتمام بما يتعرض له الأسرى، وطالبت المجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية، لوقف حربها المفتوحة على شعبنا عامة وعلى الأسرى بشكل خاص.

أخبار أخرى..

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في فلسطين، مساء الإثنين، بأن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي سيبدأون صباح الثلاثاء بتنفيذ خطوات العصيان ضمن مسار الخطة التي أعلنت عنها لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة.

وأضافت الهيئة ونادي الأسير، في بيان لهما، إن الخطوة ستبدأ من سجن "نفحة"، بحيث تتسع دائرة الخطوات بتنفيذها في بقية السجون، وفقا للخطة التي أُقرت.

وأوضح البيان أن الخطوات تتمثل بارتداء لباس "الشاباص"، وهو اللباس البني الذي تفرضه إدارة السّجون على الأسرى، وتعني هذه الخطوة استعداد الأسرى لتصعيد المواجهة ضد إدارة السجن، بالإضافة إلى إغلاق الأقسام، بحيث تتوقف كافة مظاهر الحياة الاعتقالية اليومية المتعلقة بأنظمة السّجن المفروضة لواقع الحياة الاعتقالية، وعرقلة إجراء ما يسمى "الفحص الأمني" بحيث يخرج الأسرى للفحص مقيدي الأيدي.

وكانت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة قررت في وقت سابق من الشروع في سلسلة خطوات تبدأ بالعصيان، وتنتهي بالإضراب المفتوح عن الطعام في الأول من شهر رمضان المقبل.

وقالت اللجنة، في بيان لها، إن "مطلبنا الوحيد هو حريتنا، وعلى الجميع أن يلتقط رسالتنا هذه وصوتنا هذا، فلم نعد نحتمل استمرار التنكيل بنا ليلا ونهارا، والاعتداء على كرامتنا وكرامة أسيراتنا".

أخبار أخرى..

قالت مصادر فلسطينية بالقدس، الاثنين، إن 30 مواطنا أصيبوا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة "جبل المكبر"، اندلعت خلال هدم منزل، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضافت مصادر من الهلال الأحمر الفلسطيني أن 25 مواطنا أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و5 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع. 

وأوضحت مصادر أمنية في رام الله أن قوات الاحتلال اعتقلت شابا من حي "عين اللوزة" في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك، كما اعتقلت ثلاثة مواطنين بينهم والدة وشقيق الشهيد مجاهد النجار، وذلك بعد مداهمة منزلهم في بلدة "سلواد" شرق المدينة.

وارتقى الشهيد النجار، برصاص قوات الاحتلال في قرية "دير دبوان" شرق رام الله، في السابع من شهر ديسمبر الماضي.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن قوات الاحتلال داهمت قرية "المزرعة الغربية" شمال غرب رام الله، واعتقلت شابًا عمره (18 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته وعبثت بمحتويات