رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس النواب الأردني: لابد من موقف دولي لإعادة الإعمار بتركيا وسوريا

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي، إلى "موقف دولي جامع" لإعادة إعمار المناطق المنكوبة، التي ضربها الزلزال في كل من تركيا وسوريا، لافتا إلى أن "الكارثة" أكبر بكثير من إمكانيات الدول.

وقال “الصفدي” في تصريحات تليفزيونية، إن الأردن "بادر مباشرة إلى التواصل مع أنقرة، وتقديم الدعم والمساعدة إلى كل من تركيا وسوريا بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني.

وأضاف رئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) خلال المقابلة التي جرت في مقر المجلس بالعاصمة عمان، أن الأردن "يقدر علاقته التاريخية مع تركيا، لا سيما دعمها المباشر والمطلق للوصاية الهاشمية على المقدسات في مدينة القدس المحتلة".

وفجر 6 فبراير/ شباط الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية الأردني من دمشق: زيارتي لسوريا محطة للتوصل إلى حل للأزمة

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن زيارته إلى سوريا تعتبر محطة للتوصل إلى حل للأزمة، مشيرا إلى أن الأردن حريص على تقديم كل المساعدات إلى سوريا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وأضاف “الصفدي”، في تصريحات تليفزيونية، إن "زيارته إلى دمشق تضمنت بحث العلاقات الثنائية وبحث جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية".

 

وتابع: "بحثنا حلا يحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويعيد لها أمنها واستقرارها ودورها ويهيئ الظروف التي تسمح بالعودة الطوعية للاجئين ويخلص سوريا من الإرهاب الذي يشكل خطر علينا جميعا".

 

 

واستطرد: "نحن الدولتان شقيقتان ونتأثر بما يجري لبعضنا البعض..أنا هنا كما ذكرنا سابقا تعبيرا عن تضامن المملكة الأردنية الهاشمية مع أشقائنا في سوريا في مواجهة تبعات هذا الزلزال وبحث ما يمكن أن نقدمه من مساعدات للشعب السوري الشقيق في التعامل مع تبعات هذه الأزمة. توجيهات الملك منذ البدء كانت أن نقدم كل ما نستطيع إلى أشقائنا حتى نستطيع أن نتجاوز أو نتعامل مع تبعات هذه الأزمة".

 

وأشار، إلى أن الأردن أرسل العديد من الطائرات والشاحنات لمساعدة الشعب السوري"، لافتا إلى أن "طائرة مساعدات أردنية جديدة سوف تصل اليوم إلى سوريا.

والتقى الرئيس السوري بشار الأسد، في وقت سابق، بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال زيارة الأخير إلى دمشق، والتي تعتبر الأولى من نوعها منذ بداية الأزمة السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن "الرئيس بشار الأسد استقبل وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي".