رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السوري يرحب بأي موقف إيجابي من الدول العربية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

رحّب الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء خلال لقائه وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بأي "موقف إيجابي" يصدر من الدول العربية، التي قطع عدد منها علاقته مع دمشق منذ بداية النزاع في سوريا.

جانب من اللقاء

ومنذ وقوع الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا في السادس من الشهر الحالي، تلقى الأسد سيلاً من الاتصالات من قادة دول عربيّة، في تضامن قد يسرّع عملية تطبيع علاقاته مع محيطه الإقليمي، وفق ما يرى محللون.

وقال "الأسد"، وفق ما نقلت حسابات الرئاسة، إن "الشعب السوري يرحب ويتفاعل مع أي موقف إيجابي تجاهه وخاصة من الأشقاء العرب"، مشدداً على "أهمية التعاون الثنائي بين سوريا والأردن".

ويقوم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأربعاء، بزيارتين إلى سوريا وتركيا تعبيراً عن تضامن الأردن مع البلدين الشقيقين في مواجهة تبعات الهزات الأرضية التي ضربتهما.

ومن المقرر أن يبحث الصفدي خلال الزيارتين الأوضاع الإنسانية والاحتياجات الإغاثية التي يحتاجها البلدان، إذ تستمر المملكة في إرسال المساعدات إلى البلدين الشقيقين تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني.

وترسل المملكة الأردنية، اليوم، طائرة مساعدات إلى تركيا وطائرة مساعدات إلى سوريا التي تتواصل المساعدات البرية من الأردن إليها.

الصفدي يهاتف نظيره السوري


وفي وقت سابق، قال الصفدي في اتصال هاتفي مع نظيره السوري فيصل المقداد، إن الأردن يدعم سورية في مصابها عقب كارثة الزلزال المدمر، وفقا لوكالة الأنباء السورية "سانا".

ومن جانبه، أعرب المقداد عن شكره وتقديره للأردن قادة وشعبا لوقوفه إلى جانب سورية في محنتها، مؤكدا تطلع بلاده إلى استمرار التعاون مع الأردن بما يخدم مصلحة الشعبين.

أخبار أخرى..

وصول طائرات إغاثة سعودية وإماراتية وليبية إلى سوريا

وصلت صباح اليوم الأربعاء، طائرات إغاثة من السعودية والإمارات وليبيا والصين إلى سوريا، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "سانا" السورية.

وكشفت الوكالة عن وصول طائرة مساعدات سعودية ثانية إلى مطار حلب، محملة بمواد إغاثية وطبية وأجهزة تبريد وحليب أطفال.

وأضافت: أن طائرة مساعدات إماراتية جديدة وطائرة صينية وصلتا إلى مطار دمشق الدولي، محملة بالمساعدات الإغاثية لمساعدة المتضررين من الزلزال.

وتابعت: أن الطائرة الإماراتية هي الثالثة منذ صباح اليوم، وتحمل على متنها 87 طنا و500 كيلوجرام من المواد الغذائية والإغاثية لمساعدة المتضررين.

كما وصلت إلى مطار اللاذقية الدولي طائرة ليبية محملة بدفعة مساعدات جديدة إلى المتضررين من الزلزال الذي تعرضت له سوريا في السادس من فبراير الحالي.

وبدوره، قال زياد طويل، مدير مطار اللاذقية: إن الطائرة الليبية، تحمل على متنها 40 طنا من المواد الغذائية، وتشمل معلبات غذائية وحليبا، إلى جانب معدات طبية من ضمنها أسرة وفرشات وجهاز طبي.

يذكر أن عدد الطائرات القادمة من الدول العربية والأجنبية إلى مطار اللاذقية الدولي وصل حتى تاريخه 29 طائرة، بما في ذلك 12 من الإمارات، 9 من بنغازي، 3 بيلاروسيا، 3 روسيا.

قال وزير الصحة السوري، حسن الغباش، الثلاثاء، إن الحصيلة النهائية لضحايا الزلزال الذي ضرب شمال البلاد، بلغت 1414 وفاة و2357 إصابة.