رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة اللبناني: لن نُسعّر البنزين بالدولار

نشر
الأمصار

ردًا على تحذير أصحاب المحطات بالتوجه إلى الإقفال في حال لم يسعّر البنزين بالدولار، أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، أن الوزارة تعمل على منصة لإصدار أكثر من جدولين في اليوم، تماشيًا مع تقلب سعر الصرف، ولكن لن نتوجه إلى تسعير البنزين بالدولار، ولن نخالف القانون.

وأوضح “فياض”، أنه بحسب قانون حماية المستهلك يجب أن تصل المادّة للمواطن بالليرة اللبنانية.

فيما كانت كشفت مصادر،  أن هناك اجتماعًا لأصحاب محطات الوقود عند الساعة الواحدة ظهرًا للمطالبة رسميًا بالتسعير بالدولار أو الإقفال.

وفي سياق أخر، ينتشر غضب شعبي وقطع للطرقات وسط سماع صوت رصاص كثيف، اليوم الأربعاء، في محلة الجسرين طرابلس في لبنان.

وبحسب ما أفادت به مصادر للأمصار يرجع سبب الاحتجاجات إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الجنوني في السوق السوداء. 

وخلال الأيام الماضية، انتشرت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي للنزول الى الشارع فورآ واعلان ثورة على السياسين والتجار في مدينة طرابلس وإغلاق كافة المحلات بقوة السلاح.

 

أخبار أخرى…

 

سعر الدولار في لبنان اليوم 15 فبراير 2023

قفز سعر الدولار اليوم في لبنان، في مستهل تعاملات الأربعاء 15 فبراير 2023، لدى السوق غير الرسمية، مع تصاعد مؤشرات الأزمة الاقتصادية.

ومن جانبه، يرى وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل أن لبنان يواجه تحديات طويلة الأمد فيما يتعلق بتعبئة الإيرادات، مما يضعف قدرته على تحصيل الإيرادات وتمويل إنفاقه.

وأضاف أن الاقتصاد النقدي المتنامي في بداية الأزمة المالية أدى إلى تغذية قطاع غير رسمي يتزايد اتساعًا، ويخرج من القاعدة الضريبية ويمثل إيرادات كبيرة ضائعة. بشكل عام، تؤدي الأزمة المعقدة إلى تفاقم سياق صعب بالفعل؛ لقد انخفضت نسبة الضريبة إلى الناتج المحلي الإجمالي من متوسط 16% قبل الأزمة إلى 7% في عام 2021، وهو أدنى مستوى لها منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان

أعلن محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أن سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي الواحد، اعتبارًا من 1 فبراير 2023.

وكان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.

ويطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد، بالتزامن مع تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية.

تشمل الإصلاحات، توحيد سعر الصرف وتعديل قانون السرية المصرفية وإعادة هيكلة القطاع المصرفي وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الأربعاء بين 73000 ليرة و73500 ليرة، مقابل 69000 ليرة و69200 ليرة أمس، بحسب منصة "lirarate".

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

سجل سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة، إلى 43600 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.