رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز الإقليمى للطاقة المتجددة: مصر الأولى من حيث تنافسية الأسواق عربيا

نشر
الأمصار

قال المدير الفنى للمركز الإقليمى للطاقة المتجددة، الدكتور ماجد كرم الدين محمود، إن مصر لديها خطط للمستقبل بشأن الطاقة المتجددة، كما أنها الأولى من حيث تنافسية أسواق الطاقة المتجددة عربيا، ومن حيث القدرات المركبة تحديدا.

وأضاف محمود، أن المحطات التي تنشئها مصر وتجذب استثمارات هي حاليا الأكبر من حيث الإستثمارات فى المنطقة، مبينا أن 20% من الطاقة الكهربائية الخاصة بمصر هي طاقة متجددة، وتهدف مصر للوصول إلى 42% من الكهرباء إلى طاقة متجددة.

وتابع أنه لأول مرة قدرات الطاقة المتجددة أصبحت أكثر من قدرات الطاقة المائية فى مصر، مشيرا إلى أن مصر نصت في دستورها على أن الطاقة المتجددة جزء من مزيج الطاقة.

وحول إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، قال إن هذا الهيدروجين ينتج من الطاقات المتجددة، وهناك صناعات كثيرة تحتاج للهيدروجين، مذكرا بأن مصر وقعت 23 اتفاقية للعمل على موضوع الهيدورجين الأخضر.

أخبار أخرى..

ذا ناشيونال: الشراكة بين مصر والإمارات والأردن والبحرين تُعزز التكامل العربي.

يتوقع أن تعلن مصر والإمارات والأردن والبحرين، عن عدد كبير من المشاريع المشتركة، في اجتماع يعقد في عمان الأسبوع المقبل.

جاء ذلك وفقا لما نقلته صحيفة "ذا ناشيونال" فإن هذه ا الشراكة بين الإمارات والأردن ومصر والبحرين،   تعتبر حيوية لتعزيز التكامل الاقتصادي العربي.

وقال يوسف الشمالي ، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، في القمة العالمية للحكومات في دبي يوم الثلاثاء "تتضمن بعض البرامج تعاونًا بين جميع البلدان الأربعة".

وفي العام الماضي، شكلت الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن شراكة صناعية من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة؛ لتعزيز النمو المستدام مع استكشاف فرص الاستثمارات المشتركة في القطاعات ذات الأولوية.

وانضمت البحرين، المنتج الرئيسي للألمنيوم الخام وخام الحديد، إلى الشراكة في يوليو.

وجرى إنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار وتديره شركة أبوظبي القابضة "ADQ" لتسريع العمل على الشراكة عبر خمسة قطاعات ذات أولوية، بما في ذلك البتروكيماويات والزراعة والمعادن.

إقامة مشاريع صناعية مشتركة كبيرة
وقالت ذا ناشيونال تهدف هذه الشراكة  إلى إقامة مشاريع صناعية مشتركة كبيرة، وخلق فرص عمل، والمساهمة في زيادة الناتج الاقتصادي، وتنويع اقتصادات الدول الشريكة، ودعم الإنتاج الصناعي وزيادة الصادرات.