رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مقتل ثلاثة إرهابيين في كركوك

نشر
الأمصار

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق اليوم الثلاثاء، مقتل 3 ارهابيين في محافظة كركوك.

وذكر بيان للخلية أنه "وفقاً لمعلومات استخباربة دقيقة وبعمل أمني وفني مشترك تمكنت قطعاتنا البطلة وبعملية نوعية من قتل ثلاثة إرهابيين في وادي الشاي قاطع كركوك"، مشيرا إلى ان العملية جاءت "بعد متابعة ميدانية متواصلة لأكثر من ثلاث ايام وبكمين ناجح". 

 

الأمن القومي العراقي يعلن اعتماد استراتيجية شاملة للحد من التطرف

 

أعلنت مستشارية الأمن القومي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ ثلاث مراحل لمنع التطرف المؤدي للارهاب، فيما اشارت الى ان هناك 150 مشروعا خلال العامين الحالي والمقبل تخص اجراءات منع التطرف.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التطرف العنيف التابع لمستشارية الامن القومي العراقي، علي عبد الله في كلمة له بمؤتمر "برنامج الاتحاد الاوروبي التدريبي لمكافحة التطرف العنيف والارهاب"، إن "العراق قدم مشروعا بشأن مكافحة التطرف العنيف المؤدي الى الارهاب، ضمن منهجيته الراسخة بوضع سياقات دولية للتعاون نحو عمل جماعي متكامل لتكوين بيئة عالمية صالحة للتنمية والازدهار وتحقيق مبادئ التعايش السلمي".

وأوضح أن "علاقة العراق بنظامه السياسي مع مؤسسات الاتحاد الاوروبي هي علاقة استراتيجية مبنية على الشعور بالمسؤولية المشتركة في مواجهة التهديدات والمخاطر التي تحدق بشعوبنا، حيث انتجت العلاقة مجموعة مهمة من التفاهمات واهمها التعاون والتكامل في مكافحة الارهاب والتطرف".

وتابع أنه "رغم صعوبة المهمة التي نتطلع لتحقيقها وهي مساعدة المجتمع للتخلص مما خلفه الارهاب من افكار وعقائد هدامة، الا ان جل ما نعول عليه هو ان المجتمع العراقي اصيل وتمتد حضارته الى مديات وثقافات عميقة ولم تكن ضمن متبنياته ترسيخ الغلو او ثقافة الاقصاء او تبني خطاب الكراهية وانما سمة التعايش والسلام والتقارب هي الصفة الغالبة".

وذكر أن "العراقيين قدموا امثلة رائعة للتعايش السلمي والمواطنة وقبول الاخر رغم الاستقطاب الطارئ الذي تعرض له المجتمع في مرحلة حرجة ابان تواجد التنظيمات الارهابية وسعيها الى ترسيخ النزاع وخطاب الكراهية بين ابناء الوطن الواحد".

 

الهجرة العراقية تعلن عودة 194 نازحا إلى سنجار

أعلنت وزير الهجرة والمهجرين بالعراق،  إيفان فائق جابرو، اليوم الثلاثاء، عودة (194) نازحاً إلى سنجار.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن "وزير الهجرة والمهجرين العراقية إيفان فائق جابرو، أشرفت على عودة (194) نازحاً بواقع (31) أسرة من مخيم جبل سنجار إلى مناطقها الأصلية في محافظة نينوى بقضاء سنجار وناحيتي الشمال (سنوني) والقحطانية (تل عزيز)".

وأكدت “جابرو”، أن "عودة الاسر النازحة جاءت بعد إتمام التدقيق الأمني لهم بالتنسيق مع القوات الأمنية والحكومة المحلية"، موضحة انه "تم أيصالهم الى مناطق سكناهم الاصلية مع كافة أمتعتهم".

وذكرت أنه "تم دفع مبالغ مالية بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) كأجور نقل.