رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير: الرئيس التركي يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي في أنقرة قريباً

نشر
الأمصار

وافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عقد اجتماع مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، خلال زيارة الأخير لتركيا، في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت البلاد الأسبوع الماضي، في خطوة غير معتادة وفقا لصحيفة (يديعوت أحرنوت) الإسرائيلية.

ومن المتوقع أن يصل كوهين إلى تركيا في الأيام القليلة المقبلة لإجراء مشاورات مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، بحسب ما أوردته الصحيفة الإسرائيلية اليوم الإثنين.

وأرسلت إسرائيل حوالي 380 عامل إغاثة إلى تركيا خلال الأيام القليلة الماضية، في إطار عملية أغصان الزيتون للإغاثة، وتشمل أطباء وممرضات ومسعفين.

وشهدت العلاقات بين إسرائيل وتركيا، تحسنا بطيئا في العام الماضي، حيث تبادل أردوغان والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج رسائل شخصية، ثم زار الأخير تركيا في شهر مارس الماضي.

وفي شهر أكتوبر الماضي، عقد وزير الدفاع الإسرائيلي إنذاك بيني جانتس اجتماعا مع أردوغان في مقر الرئاسة في أنقرة، في أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى تركيا منذ أكثر من عقد.

أخبار أخرى..
تركيا: حجم خسائر الزلزال تقدر بنحو 84 مليار دولار

قدر اتحاد الشركات والأعمال في تركيا، اليوم الاثنين، حجم خسائر الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين الماضي، بنحو 84 مليار دولار، وفقا لما نشرته قناة "العربية" السعودية في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتمكنت فرق الإنقاذ التركية، أمس الأحد، من إنقاذ طفل يبلغ 7 أعوام من تحت الأنقاض بولاية هطاي بعد 163 ساعة من وقوع الزلزال، وفق ما أعلنت وكالة "الأناضول" التركية.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية، إن فرق إنقاذ من روسيا وقجيزستان وبيلاروسيا انتشلت رجلاً على قيد الحياة من تحت أنقاض مبنى منهار، في عملية استغرقت أكثر من 4 ساعات، ونشرت مقطعاً مصوراً لرجال الإنقاذ وهم يسحبون رجلاً من تحت الأنقاض ويحملونه بعيداً.

وارتفع عدد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 35 ألفاً، ويبدو أنه قابل للزيادة مع تضاؤل فرص العثور على ناجين.

أخبار أخرى…

اليابان ترسل مساعدات طبية طارئة إلى تركيا

أرسلت الحكومة اليابانية اليوم الاثنين، إلى تركيا طائرة محملة بمعدات وإمدادات طبية طارئة في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن الطائرة غادرت قاعدة "شيتوس" الجوية التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية في محافظة "هوكايدو" صباح اليوم بالتوقيت المحلي للبلاد.

بدورها، قالت وزارة الدفاع إن الطائرة ستتجه إلى تركيا بعد توقفها في مطار "ناريتا" لتحميل حوالي 15 طنا من الإمدادات لفريق الطوارئ الطبي الياباني، بما في ذلك الخيام والأسرة وطاولات العمليات.