رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة الوحدة الليبية يشكل غرفة طوارئ عقب هزات أرضية في «المرج»

نشر
الأمصار

في إطار التحسب لوقوع زلزال في ليبيا، وجّه رئيس حكومة الوحدة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة تعليماته لوزارة الحكم المحلي بـ«تشكيل غرفة طوارئ في بلدية (المرج)؛ استعداداً لأي حوادث طارئة، بعد حدوث هزات أرضية بالبلدية».


وأكد الدبيبة «ضرورة تجهيز غرفة طوارئ بالتنسيق مع هيئة السلامة الوطنية وجهاز طب الدعم والطوارئ، وجهاز خدمات الإسعاف والطوارئ، وجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية، وجهاز الإمداد الطبي».


وكانت بلدية المرج قد طالبت حكومة الدبيبة ووزيرها للحكم المحلي بتجهيز غرفة طوارئ خاصة بالمدينة، وتسخير كل الاستعدادات والإمكانات اللازمة؛ استعداداً لحدوث أي طارئ، وذلك بعد تعرض المدينة إلى أكثر من هزة أرضية خفيفة خلال اليومين الماضيين.
وكان المركز الليبي للاستشعار عن بُعد، قد أعلن حدوث هزة أرضية خفيفة في المرج، الأحد، وشعور مجموعة من المواطنين بارتداداتها.


من جهة ثانية، واصلت قوات الشرطة مدعومة بقوات الجيش الوطني، اليوم (الاثنين)، حملتها الأمنية لتطهير مدينة بنغازي في شرق البلاد. ونشرت مديرية أمن بنغازي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صوراً لمداهمة وهدم «أوكار الخارجين عن القانون» بمنطقة الوحيشي، بحضور مدير أمن بنغازي، اللواء نوري الساعدي، وبمتابعة وكيل وزارة الداخلية وبإسناد من قوات الجيش.


وأعلن اللواء جمال العمامي، رئيس قسم النجدة في مديرية أمن بنغازي، أنه «تم خلال الحملة الأمنية الموسعة بمنطقتي بوهديمة والوحيشي في بنغازي، مداهمة أكثر من 20 موقعاً وضبط عدد من المطلوبين من جنسيات متعددة». وأكد العمامي أن «هذه الحملة مستمرة، ولن تنتهي». واعتبرها انتصاراً معنوياً كبيراً جداً للمشاركين فيها.


بدورها، أعلنت الإدارة العامة للبحث الجنائي مقتل أحد عناصرها وإصابة 3 آخرين، خلال ما وصفته بـ«ضربة كبيرة وجهتها لمروجي المواد المخدرة في طبرق، ضمن خطة أمنية موسعة وضعتها الإدارة بشكل مسبق على مستوى فروعها ومكاتبها في ربوع البلاد». وأشارت إلى «ضبط عدد كبير من الأسلحة، وتوقيف مجموعة خارجة عن القانون عقب مداهمة أوكار بالضواحي الجنوبية لمدينة طبرق».

أخبار أخرى… 

حالة الطقس المتوقعة في ليبيا (الإثنين 13 فبراير 2023)

الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية سقوط أمطار على مناطق الشمال.

وأظهرت نشرة الأحوال الجوية الصادرة عن المركز، اليوم الإثنين، تراوح درجات الحرارة الجوية القصوى بين 10 و20 درجة مئوية في جميع المناطق.

رأس اجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة
سقوط أمطار من حين إلى آخر، تكون جيدة اليوم على مناطق أقصى الساحل الغربي تصحبها سحب رعدية، وتقل تدريجيا من يوم الغد، مع احتمال ظهور ضباب آخر هذه الليلة وصباح الغد على المناطق الساحلية وبعض مدن الدواخل والمرتفعات الجبلية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 10 و15 درجة مئوية.

الخليج - سهل بنغازي حتى امساعد - الواحات
تتكاثر السحب من حين إلى آخر مع سقوط أمطار متفرقة خاصة غدا على المناطق الساحلية والجبل الأخضر، والرياح شمالية فشمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على بعض المناطق، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 10 و16 درجة مئوية.

الجفرة - سبها - غات - غدامس - الحمادة
السماء قليلة السحب تتكاثر على الحمادة والجفرة مع سقوط أمطار متفرقة، والرياح شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 16 و20 درجة مئوية وتسجل تراجعا طفيفا يوم الغد على أغلب المناطق.

السرير - تازربو - الكفرة
السماء صافية إلى قليلة السحب، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 16 و18 درجة مئوية.

أخبار أخرى..

ليبيا.. أحزاب ومنظمات تشيد بمداهمة أوكار المخدرات في بنغازي.

أشادت ثمانية أحزاب ومنظمات أهلية، بمداهمة الأجهزة الأمنية والعسكرية أوكار الاتجار بالمخدرات والخمور في مدينة بنغازي، داعية إلى إجراءات طويلة الأمد من أجل إنهاء الظواهر السلبية، كما طالبت في الوقت نفسه بوقف الاحتجاز خارج القانون.

وقالت في بيان، إن تجارة المخدرات اتخذت منذ وقت طويل بعض أحياء بنغازي مقرا لها، ثم ازدادت الظاهرة إلى درجة أن «المتعاطين أصبحوا يترددون عليها علنا، ويقفون صفوفا للحصول على ما يريدون في غيبة الدولة وأجهزة الأمن بها».