رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"قمة الحكومات".. مؤسس "دافوس" يكشف 3 تحولات سيشهدها العالم

نشر
الأمصار

شارك كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، بكلمة مهمة في افتتاح القمة العالمية للحكومات بدولة الإمارات، الإثنين.

قال شواب إن الأحداث الدولية على غرار القمة العالمية للحكومات هي منصات دولية للاجتماع والتكافل في إطار تحديد القضايا والتحديات التي تواجه عالمنا اليوم والعمل على إيجاد حلول لها، مشيراً إلى أهمية ضمان تعزيز التعاون الدولي.

وأضاف مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" خلال جلسة "حالة العالم" قائلا: يواجه عالمنا مشكلات ذات أهمية وجود للإنسانية، لافتاً إلى أن مستقبلنا على المحك في ظل العديد من التطورات التي نشهدها في عالم متسارع.

وأكد: لا نزال نعيش في عالم متعدد الأزمات ويشهد 3 تحولات رئيسة بما في ذلك التحول الاقتصادي والسياسي والتكنولوجي.

وشدد على ضرورة إدارة التغيرات التي نشهدها بشكل فعال للتحول إلى وضع أفضل، مشيراً إلى أن الاقتصاد العالمي وعملية التحول الاقتصادي تمر بتغيرات كبيرة، وينبغي مراعاة مسائل عدة في هذا الإطار بما في ذلك إعادة صياغة سلاسل التوريد العالمية وضرورة تحقيق أهداف اتفاقية باريس لتقليص انبعاثات الكربون وللوصول إلى الحياد الصفري.

ولفت شواب إلى أنه بحلول عام 2050 سيصل عدد سكان العالم إلى 10 مليارات نسمة، وسيكونون في حاجة إلى الطاقة.

وذكر أن التحول التكنولوجي والثورة الصناعية الرابعة ستكون في أذهاننا لعدة سنوات قادمة، مشيراً إلى أن حكومات العالم تلعب دورًا مهمًا في مواكبة التغيير.

وقال شواب إن العالم يتغير بوتيرة سريعة للغاية والحكومات بحاجة إلى أن تكون أسرع.

وسلط الضوء على التحول السياسي الذي يشهده عالمناً اليوم، من عالم يهيمن عليه قوة واحدة إلى عالم متعدد القوى، لافتاً إلى أن التغييرات تطرأ على عالمنا بسرعة هائلة وعلينا التأكد من أن الأفراد لا يفقدون السيطرة حياتهم.

وختم مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" قائلا: القيادة الحكيمة تمثل أساساً رئيسياً في تشكيل المستقبل وفرصه.

انطلاق أعمال قمة الحكومات في دبي

وانطلقت أعمال القمة العالمية للحكومات، اليوم الإثنين، وذلك لتذكير العالم بما واجهته تركيا وسوريا من آثار بفعل الزلزال.

وطلب محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء الإماراتي، ورئيس القمة العالمية للحكومات المشاركين في الجلسة الافتتاحية للقمة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا زلزال سوريا وتركيا.

وافتتح القرقاوي فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات، بجلسة تحمل عنوان 10 سنوات من التحولات.

القمة تهدف إلي استشراف مجموعة من الفرص والتوجهات والتحديات المستقبلية، وتسعى إلى وضع الحلول المبتكرة لها، وذلك عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل.

أقيمت تلك القمة بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيراً و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم.