رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوق السعودي يرتفع هامشياً بدعم 12 قطاع بقيادة الطاقة

نشر
الأمصار

أنهى سوق الأسهم السعودية "تداول"، جلسة اليوم الأحد باللون الأخضر ليعاود مكاسبه، في ظل ارتفاع 12 قطاعات بقيادة قطاع الطاقة، وسط تدني ملحوظ للسيولة.

وأغلق المؤشر العام للسوق "تاسي" مرتفعاً بنسبة 0.07% بمكاسب بلغت 7.28 نقطة، صعد بها إلى مستوى 10,419.44 نقطة.

وتراجعت قيم التداول إلى 2.69 مليار ريال، مقارنةً بـ 3.5 مليار ريال بالجلسة السابقة، وارتفعت كميات التداول إلى 143.6 مليون سهم، مقابل 117.3 مليون سهم بجلسة الخميس الماضي.

وجاء إغلاق 12 قطاعا باللون الأخضر، بصدارة قطاع الخدمات الاستهلاكية بارتفاع نسبته 2.63%، تلاه قطاع تجزئة الأغذية بنسبة 1.66%، وسجل قطاع الطاقة ارتفاعا نسبته 0.19%.

وجاءت بقية القطاعات باللون الأحمر، وهبط قطاع الاتصالات 0.85%، وسجل قطاع البنوك تراجعا نسبته 0.17%، وجاءت خسائر قطاع المواد الأساسية هامشية بنسبة 0.01%.

وعلى مستوى أداء الأسهم، شملت المكاسب 95 سهماً تصدرها سهم "الجوف" بعد صعوده 8.85%، وجاء إغلاق 105 أسهم باللون الأحمر، بصدارة "سينومي ريتيل" الذي هبط 5.67%.

وسيطر سهم "أمريكانا" على نشاط الأسهم على كافة المستويات، بكمية بلغت نحو 66 مليون سهم، بلغت قيمتها 260.96مليون ريال.

وفيما يخص أداء السوق الموازي، أغلق مؤشر (نمو حد أعلى)، مرتفعا 0.88%، مضيفا 170.01 نقطة إلى رصيده، ليصل إلى مستوى 19,536.84 نقطة.

وتصدّر سهم "أمواج الدولية" المكاسب بارتفاع نسبته 15.14%، وسجل سهم " غاز" أعلى الخسائر بنسبة تراجع بلغت 7.83%.

وأنهى سوق الأسهم السعودية "تداول"، جلسة الخميس الماضي، متراجعاً 0.91%، في ظل هبوط 3 قطاعات كبرى، وسط تحسن هامشي للسيولة مقارنة بالجلسة السابقة.

أخبار أخرى..

السعودية ترسل أول رائدي فضاء للمحطة الدولية خلال الربع الثاني من 2023

أعلنت المملكة  العربية السعودية، اليوم الأحد، إرسال أول رائدة فضاء سعودية ورائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من عام 2023


ووفق وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم، ستلتحق رائدة الفضاء ورائد الفضاء السعوديان (ريانة برناوي وعلي القرني) إلى طاقم مهمة AX2- الفضائية بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.


وأوضحت أن الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، مشيرةً إلى أن البرنامج يتضمن تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما (مريم فردوس و علي الغامدي).

 


وأوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، عبدالله بن عامر السواحة، في تصريحٍ اليوم، أن المملكة تسعى من خلال برنامج رواد الفضاء إلى تفعيل الابتكارات العلمية على مستوى علوم الفضاء، وتعزيز قدرتها على إجراء أبحاثها الخاصة بشكل مستقل بما ينعكس إيجابًا على مستقبل الصناعة والوطن، وزيادة اهتمام الخريجين في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، وتنمية رأس المال البشري، من خلال جذب المواهب وتطوير المهارات اللازمة.


وأشار إلى أن المملكة تُعوّل على برنامج رواد الفضاء في تعزيز مكانتها في السباق العالمي نحو الفضاء واستكشافه، ورفع مكانتها في خارطة الدول التي تتسابق إلى الفضاء وتستثمر في علومه المختصة.

وأشارت الوكالة إلى أن الهيئة السعودية للفضاء أطلقت في وقت سابق برنامج المملكة لرواد الفضاء، لافتة إلى أن هذه الرحلة  تأتي ضمن حزمة متكاملة بهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.