رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. وزير الزراعة يشكّل لجنة تحقيق لتحديد سبب دخول الحمى القلاعية

نشر
وزير الزراعة المهندس
وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات

كشف وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات، أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على أسباب دخول العترة الجديدة من الحمى القلاعية إلى الأردن.



جاء ذلك خلال جلسة حوارية عقدت اليوم السبت، في نقابة المهندسين الزراعيين.

ما تزال الأسباب وراء تفشي الحمى القلاعية ونوع “العترة” التي أصابت أبقار منطقة الظليل مثار جدال واختلاف بين الأطراف المعنية في القطاع الزراعي، في وقت طالبت فيه نقابة الاطباء البيطريين الجهات المسؤولة في القطاع بتحمل مسؤوليتها نتيجة “تفشي” الوباء.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الزراعة أنها تتحقق من المرض ونوع العترة، وسيتم إطلاع الجهات على النتائج خلال يومين.

ويتركز الخلاف بين “البيطريين” و “الزراعة” على نوع العترة وهل هي جديدة أم لا، حيث أعلنت “الزراعة” أنها تعمل من خلال فريق من الخبراء والأقسام الفنية في الوزارة على أخذ العينات والمضي في إجراءات التحقق من المرض ونوع العترة.

 

أخبار أخرى…

الأردن يرسل مستشفى ميدانيًّا عسكريًّا إلى تركيا جراء الزلزال

أقدمت القوات المسلحة الأردنية على تجهيز مستشفى ميدانيا عسكريا يضم طاقماً مكوناً من 108 من الأطباء والممرضين والإداريين، وبسعة 24 سريرا، وغرفة عمليات، ومختبرات، وغرفة عناية حديثة، بالإضافة إلى صيدلية بتخصصات مختلفة لإرسالها إلى تركيا.

وفي السياق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير سنان المجالي، في بيان اليوم الجمعة، إن 4 طائرات تابعة لسلاح الجو الأردني أقلعت اليوم ناقلة المستشفى الميداني الذي تم تحديد موقعه في قرية بازارتشيش في مقاطعة كهرمان مرش التركية، التي تضررت بشكل كبير من الزلزال.

وكان في وداع طاقم وأفراد المستشفى الميداني عند مغادرة الطائرات التي أقلعت، اليوم، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية اللواء الركن يوسف الحنيطي، وأمين عام وزارة الخارجية وشئون المغتربين للشئون الدبلوماسية والمغتربين السفيرة لينا الحديد، وسفير الجمهورية التركية في عمّان أردام أوزان.

وفي سياق متصل، أظهر فريق البحث والإنقاذ الأردني الدولي، جهودا جبارة في أعماله الإغاثية في سوريا وتركيا؛ لتخفيف آثار الزلزال المدمّر.

الحكومة الأردنية ترسل 99 منقذاً 

يضم فريق الإنقاذ الأردني الدولي، 99 منقذا متخصصا، و5 أطباء من الخدمات الطبية الملكية، ويعد كواحد من أفضل فرق الإنقاذ في المنطقة والعالم.

قررت الحكومة الأردنية وبالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية إرسال 99 منقذاً من فريق البحث والإنقاذ الدولي، للمساعدة في البحث عن ناجين ومتضررين جراء الزلزال، الذي ضرب تركيا وسوريا وراح ضحيته الآلاف.