رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حاكم مصرف لبنان يقول إنه لن يسعى لولاية جديدة

نشر
 رياض سلامة، حاكم
رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان المركزي

أعلن رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان المركزي، أنه لن يسعى إلى ولاية جديدة، بمجرد انتهاء ولايته الحالية التي مدتها 6 أعوام، وتنتهي في يوليو المقبل.

وأضاف سلامة خلال لقائة في قناة الشرق التلفزيونية إنه "قرر أنه سيطوي، في نهاية ولايته، صفحة في حياته وسينتقل إلى العمل خارج المصرف".

وبحسب ما ذكرته مصادر سياسية لبنانية إنه لا يوجد إجماع حتى الآن حول بديل لسلامة، الذي احتفظ بمنصبه لثلاثة عقود ويحظى بدعم بعض من أقوى سياسيي لبنان، ومنهم رئيس البرلمان نبيه بري.

المصارف خسرت 15 مليار دولار جراء التخلف عن سداد السندات

وفي سياق منفصل، تحدث حاكم مصرف لبنان ​رياض سلامة، اليوم الجمعة، عن عجز الحكومة في دفع السندات السيادية وهو السبب الرئيسي للأزمة، وأدى إلى خسارة المصارف 15 مليار دولار.

وقال سلامة إن "أزمة السحوبات بدأت مع توقف الدولة عن السداد"، مشددا على أن "مصرف لبنان لم ينسحب جراء الازمة المالية عكس ما يشاع، بل رد كل أموال المصارف بالدولار بالإضافة إلى 30 مليار دولار بين الـ2017 و 2022".

وذكر أن "المصرف المركزي لا يزال يمد المصارف بالدولار الأمريكي من خلال التعاميم 185 و 161 ومنصة صيرفة".

وكان حاكم مصرف لبنان أعلن في بداية الشهر الحالي  تعديل سعر الصرف الرسمي من 1500 ليرة للدولار الواحد إلى 15 ألف ليرة، مبينا أن "هذه خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، تماشيا مع مسودة اتفاق توصل إليها لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي والذي حدد شروطا لإطلاق خطة إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار".

 

أخبار أخرى….

الرئيس السوري يستقبل وفدًا وزاريًا لبنانيًا لتناول الشؤون الإنسانية لتداعيات الزلزال

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد، وفدا وزاريا لبنانيا برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، وفقا لما ذكرته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) اليوم الأربعاء.

وكان الوفد توجّه صباح اليوم إلى دمشق، مكلّفاً من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين السوريين تتناول الشؤون الإنسانية وتداعيات الزلزال المدمّر الذي تضرّرت بسببه مناطق عدة في سوريا.