رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط مخاوف من تشتت السوق.. الاتحاد الأوروبي يتجه لتخفف قواعد المساعدات الحكومية

نشر
الأمصار

قام قادة الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، بالتمهيد إلى مزيد من القرارات التي تخفف القواعد الخاصة بالمساعدات الحكومية في التكتل لكن بطريقة "محددة الأهداف وموقتة ومتكافئة" لتجنب تشتت في السوق الموحدة.

وفي الإطار، قال رؤساء دول وحكومات الاتحاد في بيان مشترك "يجب أن تكون الإجراءات أبسط وأسرع وأكثر قابلية للتوقع" وأن "تسمح بنشر سريع لدعم محدد الأهداف وموقت ومتكافئ في القطاعات الاستراتيجية للانتقال البيئي".

سلامة السوق الموحدة

وعن أخر تطورات الوضع، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: "نريد أن نكون براغماتيين" عبر تكييف نظام مساعدات الدولة من دون تهديد "سلامة السوق الموحدة".

وتطرق القادة الأوروبيون الذين عقدوا في بروكسل قمة هيمنت عليها زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سبل دعم صناعتهم المهددة بالمنافسة الصينية وارتفاع أسعار الطاقة، والخطة الأميركية للدعم المالي للانتقال البيئي.

وكانت قد كلفت المفوضية الأوروبية ترجمة الخطة التي صاغتها الأسبوع الماضي رئيستها أورسولا فون دير لاين لتعزيز الصناعات الخضراء في القارة إلى مقترحات تشريعية بحلول القمة المقبلة التي ستعقد في نهاية مارس.

كما تطالب المفوضية الأوروبية بمنح الدول الأعضاء مرونة أكبر في تقديم مساعدات للشركات العاملة في مجال الطاقات المتجددة وإزالة الكربون من الصناعة وبعض الاستثمارات في المصانع الجديدة التي يمكن دعمها من خلال "امتيازات ضريبية".

وفي المقابل، تنظر الدول الأعضاء بحذر إلى هذه الفكرة، وهي منقسمة بين مؤيدي سوق حرة ودعاة تدخل الدولة على الرغم من تفاوت هامش المناورة المالية التي تملكه الدول لمساعدة شركاتها.

وقد شدد البيان الختامي الصادر عن الدول الـ27 على ضرورة "الحفاظ على المساواة في شروط المنافسة" داخل الاتحاد الأوروبي مع ضمان "الوصول العادل إلى التمويل".

ومن ثم تم تخفيف أطر قيود الدعم المالي الوطني منذ بداية وباء كوفيد-19 في 2020، لكن مزيدا من التخفيف قد يعود بالفائدة على الدول الغنية الكبرى وخصوصا ألمانيا وفرنسا اللتان يمكن أن تشجعا شركاتهما بإفراط على حساب منافساتها في الاتحاد الأوروبي.

وجدير بالذكر، أن إيطاليا وعدد من الدول "الصغيرة" بما في ذلك النمسا والدنمارك وفنلندا تقود حملة من أجل إقرار آلية أهدافها محددة ومحدودة قدر الإمكان مع أن ذلك قد يجعلها غير مهمة.