رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال لأكثر من 16 ألفاً و500 قتيل

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن عدد القتلى جراء الزلزالين اللذين ضربا جنوب البلاد بلغ 16546 قتيلاً.

وجاء ذلك في بيان صحفي، الخميس من كيليس على الحدود مع سوريا.

وقال إن عدد الجرحى وصل إلى 66132 شخصا في أعقاب الزلزالين.

وأشار إلى أن البلاد تواجه أكبر زلزال تشهده المنطقة في التاريخ.

وضرب زلزال بقوة 7.7 درجة فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا وشمال سوريا، تلاه بعد ساعات قليلة زلزال آخر قوته 7.6 درجة ومئات الهزات الارتدادية العنيفة التي تسببت في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات في كلا البلدين.

كما أعلن حالة الطوارئ لمدة 3 شهور  في 10 ولايات تضررت من الزلزال وهي أضنة، وأدي يمان، وديار بكر، وغازي عنتاب، وهطاي، وقهرمان مرعش، وكيليس، وملاطية، وعثمانية، وشانلي أورفة.

أخبار متعلقة..

أردوغان: ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 16,170

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ارتفاع أعداد ضحايا زلزال جنوبي تركيا إلى 16 ألفًا و170.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي من المنطقة التي تعرضت للزلزال الدمر٬ اعلن فيه عن ارتفاع حصيلة الوفيات جراء الزلازل إلى 16 ألفًا و170 والإصابات إلى 64 ألفًا و194.

وتابع أردوغان، نحن نستضيف المتضررين من الزلزال في الفنادق بشكل مجاني.

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية البريطاني، سنواصل التنسيق بشأن الاستجابة للزلزال عبر الأمم المتحدة والوضع في سوريا بعد الزلزال أصعب بكثير.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إن الدولة التركية تعمل في الميدان بجميع مؤسساتها منذ لحظة الزلزال، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز الأخبارية.

وأضاف أردوغان أنه من المقرر أن يصوت البرلمان اليوم على إعلان حالة الطوارئ في المحافظات 10 المتضررة.

وأعلنت مصادر تركية، اليوم الخميس، تسجيل 1117 هزة ارتدادية بعد الزلزال الذي ضرب مناطق عدة في تركيا، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

وقد تجاوز عدد القتلى جراء الزلزال المدمر الذي وقع على طول الحدود التركية السورية وما تلاه من هزات ارتدادية الـ16 ألف شخص، صباح اليوم.

فقد ارتفع عدد القتلى في تركيا إلى 12873 والجرحى نحو 63000 ، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية نقلا عن هيئة الكوارث التركية "آفاد". وعبر الحدود في سوريا التي مزقتها الحرب، بلغ عدد القتلى 3162 و5685 مصابا.