رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زعيم حزب شولتز ينتقد توريدات الأسلحة لأوكرانيا ويطالب بالدبلوماسية

نشر
لارس كلينجبايل
لارس كلينجبايل

دعا لارس كلينجبايل، رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في ألمانيا "شولتز" إلى إطلاق مبادرات دبلوماسية من أجل إنهاء الحرب بأوكرانيا.

جاء ذلك قبل انطلاق القمة الأوروبية الخاصة المقررة، الخميس، في بروكسل، بمشاركة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية في تصريحات تم نشرها اليوم الخميس: "تزعجني الطريقة التي يتم بها جعل مصطلح الدبلوماسية محتقرًا تقريبًا غالبا في النقاش السياسي".

وأضاف كلينجبايل: "بالنسبة لي، فإن القوى العسكرية والدبلوماسية وجهين لعملة واحدة".

ومن المنتظر حضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القمة الأوروبية في بروكسل بصفته ضيفا اليوم الخميس.

وأكد كلينجبايل إن ألمانيا أنجزت إسهاما لأجل السلام من خلال دعمها لأوكرانيا بأسلحة ومعدات، وأضاف: "وكي تكون قوية أيضا لأجل الدخول في مفاوضات؛ لأنه في النهاية من المحتمل ألا يتم حسم هذا الصراع في ساحة المعركة، ولكن على طاولة المفاوضات"، ولكنه أشار إلى أنه ليس محتملا أن تكون ألمانيا وسيطا في ذلك.

كما حذر رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي من تراجع التأييد بين المواطنين للدعم العسكري لأوكرانيا، وأكد أنه لابد من تجاوز الجدل المتكرر حول توريدات الأسلحة.

وتعد ألمانيا من بين أكثر الدول الغربية توريدا للأسلحة لكييف منذ بداية الحرب في فبراير/شباط الماضي، وسط انقسام في المجتمع الألماني حول جدوى تسليم الأسلحة.

وفي وقت سابق، سلمت برلين، الجيش الأوكراني، منظومة صواريخ الدفاع الجوي الأمريكية "باتريوت"، ومنظومة الدفاع الجوي الألمانية "آيريس تي"، وصواريخ مضادة للدبابات محمولة على الكتف.

ومن المتوقع أن تصل العشرات من دبابات "ليوبارد 1" و"ليوبارد 2" الألمانية الصنع، إلى الجيش الأوكراني في الأسابيع المقبلة.

 

أخبار أخرى..

طوكيو: رصدنا منطادا مجهولا جنوب غربي البلاد العام الماضي

ذكرت الحكومة اليابانية، رصد منطاد مجهول فوق البحر قبالة جزيرة كيوشو الرئيسية جنوب غربي البلاد العام الماضى.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو - في مؤتمر صحفي اليوم الخميس - "إن اليابان تعمل مع الولايات المتحدة لتحديد ما إذا كان من المرجح أن المنطاد -الذي تم رصده في يناير 2022- صيني مشابه للمنطاد الذي تم إسقاطه يوم السبت الماضي قبالة الساحل الأمريكي بعد مروره فوق الولايات المتحدة.