رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تويتر.. عطل مفاجئ يضرب "يوتيوب"

نشر
الأمصار

اشتكى عدد كبير من رواد موقع الفيديوهات “يوتيوب”، من تعطل حسابتهم خلال الساعات الأولى من اليوم الخميس.

وظهر للرواد رسالة خلال دخولهم إلى “يوتيوب” تقول إن هناك مشكلة في الخدمة رقم 429، ولم يصل رد أو حل من خبراء التقنية، أو حتى من الموقع ذاته.

فيما ضرب أيضا عطل مفاجئ موقع التواصل الاجتماعي تويتر حول العالم، وذلك حسب بيانات موقع down detector، المتخصص في متابعة المواقع والتطبيقات وأعطالها، فيما أعلن فريق الدعم بالمنصة، أنه جاري العمل على إصلاح المشكلة في الوقت الراهن.

 

ووفقًا لـ down detector، فإن المستخدمين أبلغوا عن أعطال من بعد الساعة 12، حيث وصلت البلاغات التي تفيد بعطل موقع التغريدات الشهير إلى 9500 بلاغ.

 

وأفادت 60% من البلاغات بعطل يتعلق بالتطبيق، فيما قال 31% إنهم واجهوا مشكلات في موقع الويب الخاص بـ تويتر، وأبلغ 9% عن مشكلات تتعلق بالاتصال بالخادم. 

 

وفي وقت سابق، أعلنت شركة تويتر أنه سيكون بإمكان مستخدمي تويتر الطعن على تعليق حسابهم على الموقع وتقييمهم بموجب المعايير الجديدة لمنصة التواصل الاجتماعي من أجل إعادة تفعيل الحساب.

 

وتشمل الانتهاكات الجسيمة الانخراط في محتوى أو نشاط غير قانوني، والتحريض أو التهديد بالعنف أو الأذى، والمشاركة في المضايقات التي تستهدف مستخدمين آخرين وغير ذلك.

 

تويتر.. تسريب 200 مليون عنوان بريد إلكتروني

وقال باحث في أمن الإنترنت إن متسللين سرقوا عناوين البريد الإلكتروني لأكثر من 200 مليون مستخدم على تويتر ونشروها على منتدى للقرصنة عبر الإنترنت.

وكتب ألون جال الشريك المؤسس لشركة مراقبة الأمن الإلكتروني الإسرائيلية هدسون روك على موقع لينكد الأربعاء إن الاختراق "سيؤدي للأسف إلى الكثير من عمليات القرصنة والتصيد المستهدفة وسرقة معلومات حساسة"، ووصفها بأنها "واحدة من أكبر حالات التسريب التي رأيتها".


ولم يعلق تويتر على التقرير، الذي نشره جال لأول مرة على وسائل التواصل الاجتماعي في 24 ديسمبر، ولم يرد على الاستفسارات عن الخرق منذ ذلك التاريخ.

ولم يتضح الإجراء الذي اتخذه تويتر للتحقيق في المشكلة أو معالجتها إن كان قد فعل ذلك من الأساس.

ولا توجد أدلة على هوية أو موقع المتسلل أو المتسللين وراء الاختراق. وربما حدث ذلك في وقت مبكر من عام 2021، أي قبل أن يتولى إيلون ماسك ملكية الشركة العام الماضي.