رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غداً.. وفد وزاري لبناني يزور سوريا لبحث تداعيات الزلزال

نشر
الأمصار

يتوجه وفد وزاري لبناني إلى دمشق، غداً الأربعاء، لعقد لقاءات مع المسؤولين السوريين تتناول الشؤون الإنسانية وتداعيات الزلزال المدمّر.

وشكل رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، "وفداً وزارياً يتوجه غداً إلى سوريا لعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين السوريين تتناول الشؤون الإنسانية وتداعيات الزلزال المدمّر الذي وقع في عدة مناطق في سوريا والإمكانات اللبنانية المتاحة للمساعدة في مجالات الإغاثة"، بحسب بيان صادر عن الحساب الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء على موقعها على "تويتر".

 

ويضم الوفد "وزراء الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، والأشغال العامة والنقل علي حمية، والشؤون الاجتماعية هكتور حجار، والزراعة عباس الحاج حسن، والأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة الدكتور جوزيف حلو".

وكان جرى التواصل اليوم بين ميقاتي وبوحبيب وحميه، و"تم الاتفاق على تشكيل وفد وزاري يتوجه الى دمشق تعبيراً عن الوقوف إلى جانب سوريا في ظل الظروف العصيبة التي تمر بها".

وأعلن البيان أن توجه وفد وزاري إلى سوريا يشكل "خطوة تكاملية مع البعثة اللبنانية التي تقرر إيفادها للمساعدة في عمليات الإغاثة الإنسانية، وكذلك مع قرار وزارة الأشغال العامة والنقل بفتح المرافق الجوية والبحرية اللبنانية أمام الشركات والهيئات التي تنقل المساعدات إلى سوريا".

وكان مجلس الوزراء اللبناني، قرر أمس تكليف وزير الأشغال العامة والنقل بالتواصل مع الأشقاء في سوريا، ووضع كل الإمكانات المتاحة لأجل المساعدة الانسانية في عمليات البحث والإنقاذ وغيرها.

أخبار ذات صلة..

النواب اللبناني يعزي رئيسي سوريا وتركيا في ضحايا الزلزال

بعث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري برقيتي إلى الرئيسين السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان معزيا بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين.

وأعرب بري فيه برقيتيه عن تضامن لبنان ومؤازرته للدولتين ووقوفه الى جانب سوريا قيادة وحكومة وشعباً في هذه اللحظات العصيبة التي تستدعي حشدا إنسانيا عربيا ودوليا.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع حصيلة الزلزال في تركيا الى 2316 قتيلًا، بحسب ما ذكر موقع "سكاى نيوز" الإخبارى.

ارتفاع ضحايا الزلازل في سوريا وتركيا

ارتفع عدد ضحايا، الزلزال المدمر وهزاته الارتدادية  في سوريا  وتركيا، حيث أفاد مسئولون بذلك، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.
قال وزير الصحة التركي، إنه قد ارتفع عدد ضحايا الزلزال إلى 1651 قتيلا و11,119 مصابًا، في زيادة كبيرة خلال ساعات.

ويقول مراقبون ومسئولون أن الأعداد مرشحة للزيادة في ظل وقوع المئات من المفقودين تحت الأنقاض .

 

وذكر نائب الرئيس التركي، إن البلد سجلت 9700 إصابة حتى الآن جراء الزلزال المُدمر.

 

من جانبه،  ذكر وزير الطاقة التركي، إن شبكات الكهرباء والطاقة تضررت في مناطق الزلزال في تركيا، مشيرًا إلى إن الدمار الهائل عقد من وصول فرق الإنقاذ  لمنكوبي الزلزال، فيما قال وزير دفاع تركيا، إن قواته تعمل على إجلاء بعض مصابي الزلزال عبر البحر إلى مرسين.