رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مركز الرافدين للحوار يقيم جلسة نقاشية حول نماذج الحكم الرشيد

نشر
الأمصار

استضاف مركز الرافدين للحوار RCD الخبير بالشؤون الأمنية والتنمية أ.د. حسن عباس من جامعة الدفاع الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية National Defense University NDU، معهد الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الإستراتيجية، في ندوة علمية ونقاشية بعنوان نماذج الحكم الرشيد: دروس وعبر، بقاعة السلام وبحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين من مختلف شرائح المجتمع العراقي.

ناقش د. عباس في محاضرته عدد من المحاور من ضمنها طبيعة الأنظمة السياسية التي عرفها العراق، والمشكلات والأزمات التي رافقت بناء الدولة منذ التأسيس وإلى ما بعد التغيير السياسي في عام 2003.

وعرض الخبير بالشؤون الأمنية والتنمية عددًا من التساؤلات والإشكاليات التي رافقت الدولة العراقية وأنظمتها السياسية، وتركيبة المجتمع العراقي، فيما ناقش ماهية الحكم الرشيد ومعاييره وفقاً للدراسات الحديثة وما تصدره المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة، مستشهداً بعدد من النماذج مثل باكستان والهند وتجارب أخرى.

وفي الجلسة التي أدارها الدكتور أحمد سامي المعموري رئيس هيئة المستشارين في المركز، تداخل الحضور حول التحديات التي تواجه قيام الحكم الرشيد في العراق بتجربته السياسية بعد عام2003، والحلول والمقترحات لبناء نموذج لحكم رشيد في العراق مناقشة اهم الإشكاليات والفرضيات من خلال عدد من المعايير أهمها افضلية القانون، والمساواة امام القانون، والمسؤولية، والعدالة في تطبيق القانون، والمشاركة الفاعلة لشرائح المجتمع من التعدديات الدينية.

الخارجية العراقية تعزي سوريا وتركيا إثر سقوط ضحايا جراء الزلزال المدمر

عزت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، سوريا وتركيا إثر سقوط ضحايا جراء الزلزال المدمر.

وذكرت الوزارة في بيان، إنها "تُعرِبُ عن خالص تعازيها ومواساتها وتضامنها، للجارتين الجُمْهُوريَّة التركيَّة والجُمْهُوريَّة العربيَّة السوريَّة، حكومةً وشعبًا،إثرَ الزلزال المدمر الذي وقع،وألحق أعداداً من الضحايا والجرحى".

واضافت: "نتوجَّه إلى أهالي الضحايا بأصدقِ مشاعرِ المواساة في هذه الأوقات الصعبة، وأمنياتنا للمصابين بالشفاء العاجل".

أخبار أخرى.. 

أثناء لقاءه لافروف... السوداني يؤكد حرص العراق على استمرار العلاقات مع الأصدقاء

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، حرص العراق على إدامة العلاقات مع الأصدقاء.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، استقبل وزير خارجية جمهورية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف والوفد المرافق له"، لافتا إلى، أن" لافروف نقل تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رئيس مجلس الوزراء، ورغبة روسيا في إدامة العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في مجالات متعددة".

وأكد السوداني، بحسب البيان،" حرص روسيا على أمن العراق واستقراره، والإشادة بجهود العراق في محاربة الإرهاب، ودوره الريادي في تخفيف التوترات بالمنطقة".

وأعرب رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء عن "حرص العراق على إدامة العلاقات مع الأصدقاء"، مبينا، أن" الحكومة تتحرك في مجال العلاقات الخارجية من منطلق المصالح المتبادلة والشراكات المستدامة".