رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس إقليم كردستان: صلواتي مع المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقتنا

نشر
الأمصار

غرد رئيس إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، بعد وقوع زلزال عنيف ضرب تركيا، وتأثر بها شعوب سوريا والعراق ولبنان ومصر.

وقال رئيس إقليم كردستان العراق: “صلواتي مع المتضررين من الزلزال الذي ضرب منطقتنا في الصباح الباكر. وأتقدم بأحر التعازي لذوي الضحايا وأحبائهم وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وأعلن حاكم إقليم عثمانية التركي، عن مقتل 5 أشخاص على الأقل بعد الزلزال وانهيار 34 مبنى، فيما قال مسؤول أمني تركي إن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال ووجود ناس تحت الأنقاض.

وبحسب المركز الأميركي، ووقع الزلزال في تمام الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي (01:17 بتوقيت غرينتش) على عمق نحو 17.9 كلم. من جهته، قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال قوته 7.9 درجة وقد هز وسط تركيا على عمق عشرة كيلومترات. أما هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية فقدّرت قوة الزلزال عند 7.4 درجة وقالت إنه وقع قرب مدينة كهرمان ماراس بجنوب تركيا.

وأظهرت صور بثتها محطة "تي. آر. تي" الحكومية وقوع أضرار بمبان وتجمع الناس في شوارع تغطيها الثلوج، بينما أكد مصدر طبي وفاة 15 أشخاص.

فيما قال شهود إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ وتسبب بأضرار مادية. ولم تعلن السلطات التركية حتى الآن عن أي وفيات أو إصابات، لكن مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مباني مدمرة في مدن عدة في جنوب شرق البلاد.

وقد شعر الزلزال سكان اليونان وقبرص والعراق وسوريا ولبنان ومصر وأرمينيا. وتلت الزلزال هزات ارتدادية أقل قوةً، فيما قالت مصادر أنه ضرب 150 بناية.

 

زلزال مصر

فيما ضرب زلزال قوي جمهورية مصر العربية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، شعر به سكان القاهرة الكبرى، وأشعل تغريدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما قال مرصد حلوان، إنه وقع زلزالا قويا بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان القاهرة والاسكندرية ومناطق أخرى بشمال مصر قبل قليل ومركزه في تركيا على عمق 10 كيلومترات.