رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع المدني السوري: عشرات الضحايا تحت الأنقاض بسبب الهزة الأرضية

نشر
الأمصار

قال الدفاع المدني السوري، إن عشرات الضحايا تحت الأنقاض بسبب الهزة الأرضية التي وقعت في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

وكشفت وسائل إعلام سورية، الإثنين، عن انهيار أبنية شمال البلاد بسبب الزلزال.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن مبنى مؤلفا من 8 طوابق بمدينة حماة انهار بفعل الزلزال، دون مزيد من التفاصيل حول وجود ضحايا من عدمه.

وأعلن المركز الوطني السوري للزلازل، الإثنين، أن 4 هزات بقوة ٥ درجات على مقياس ريختر ضربت منطقة اسكندرون.

كما أعلنت لبنان عن هزة أرضية شعر بها سكان البلاد، بحسب المركز الوطني اللبناني للجيوفيزياء.

زلزال تركيا.. 15 قتيلًا وتدمير 150 مبنى حصيلة أولية

وأعلن حاكم إقليم عثمانية التركي، عن مقتل 5 أشخاص على الأقل بعد الزلزال وانهيار 34 مبنى، فيما قال مسؤول أمني تركي إن 17 مبنى انهار في إقليم ديار بكر بجنوب شرق البلاد بعد الزلزال ووجود ناس تحت الأنقاض.

وبحسب المركز الأميركي، ووقع الزلزال في تمام الساعة 4:17 بالتوقيت المحلي (01:17 بتوقيت غرينتش) على عمق نحو 17.9 كلم. من جهته، قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال قوته 7.9 درجة وقد هز وسط تركيا على عمق عشرة كيلومترات. أما هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية فقدّرت قوة الزلزال عند 7.4 درجة وقالت إنه وقع قرب مدينة كهرمان ماراس بجنوب تركيا.

وأظهرت صور بثتها محطة "تي. آر. تي" الحكومية وقوع أضرار بمبان وتجمع الناس في شوارع تغطيها الثلوج، بينما أكد مصدر طبي وفاة 15 أشخاص.

وقال شهود إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ وتسبب بأضرار مادية. ولم تعلن السلطات التركية حتى الآن عن أي وفيات أو إصابات، لكن مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت مباني مدمرة في مدن عدة في جنوب شرق البلاد.

وقد شعر الزلزال سكان اليونان وقبرص والعراق وسوريا ولبنان ومصر وأرمينيا. وتلت الزلزال هزات ارتدادية أقل قوةً، فيما قالت مصادر أنه ضرب 150 بناية.

 

زلزال مصر

وضرب زلزال قوي جمهورية مصر العربية، في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، شعر به سكان القاهرة الكبرى، وأشعل تغريدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مرصد حلوان، إنه وقع زلزالا قويا بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر شعر به سكان القاهرة والاسكندرية ومناطق أخرى بشمال مصر قبل قليل ومركزه في تركيا على عمق 10 كيلومترات.

زلزال بقوة 6.1 يضرب تشيلي

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إن زلزالا قوته 6.1 درجة وقع قبالة مدينة كوكيمبو في تشيلي.

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 73 كيلومترا تحت سطح الأرض، ولم ترد على الفور تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأعلن المعهد الفليبيني لعلم البراكين والزلازل الأربعاء، وقوع زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر بمحافظة "وادي كمبوستلا" بجنوب شرق البلاد.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية ، أن سلطات المحافظة أعلنت تعليق المدارس ومعظم المصالح الحكومية غدا الخميس للسماح بفحص المباني ومعرفة مدى تضررها، فيما من المتوقع أن تحدث بعض الهزات الارتدادية.

ولا زالت المحافظة تعاني من آثار الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربتها الأسبوع الماضي، فيما لم ترد حتى الآن تقارير تفيد وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

يشار إلى أن الفلبين تقع فيما يعرف بحلقة النار في المحيط الهادي وهي عبارة عن قوس من الصدوع حيث تحدث معظم الزلازل في العالم، كما يضربها قرابة 20 إعصارا وعاصفة استوائية كل عام ما يجعلها واحدة من أكثر دول العالم عرضة للكوارث.