رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير البترول الموريتاني يشارك بمؤتمر التعدين الأفريقي

نشر
الأمصار

غادر وزير البترول والمعادن والطاقة الموريتاني، عبد السلام ولد محمد صالح، نواكشوط، متوجها إلي جنوب إفريقيا للمشاركة في مؤتمر التعدين الأفريقي “إندابا” لعام 2023 .

وسيتناول هذا المؤتمر، المنظم في كيب تاون، في الفترة من 6 إلى 9 فبراير الجاري، موضوع إطلاق العنان لاستثمارات التعدين الأفريقية: الاستقرار والأمن والإمداد، ويرافق الوزير وفد هام من قطاعه.

ويترأس وفد البنك الأفريقي للتنمية المركز الأفريقي لإدارة الموارد الطبيعية والاستثمار، ويضم إدارات رئيسية مثل التصنيع وتنمية التجارة، ومجلس العقوبات والطعون، إلى جانب مرفق الدعم القانوني الأفريقي.

إصلاحات السياسات في قطاع التعدين

وسينظم البنك كواحد من رعاة مؤتمر التعدين الأفريقي "إندابا" لعام 2023، حدثين بالتعاون مع المرفق الأفريقي للدعم القانوني ووحدة دعم " CONNEX"بشأن معادن البطاريات في انتقال الطاقة واستخدام مفاوضات العقود لفتح فرص تعدين جديدة، كما سيرعى البنك الصالة الوزارية، وهي مكان اجتماع جميع الوزراء الأفارقة في إندابا.

ويشارك الوفد في الندوة الوزارية، حيث سيشارك القطاع الخاص مع الوزراء الأفارقة بشأن إصلاحات السياسات في قطاع التعدين. 

وتتجه مشاركة البنك في إندابا هذا العام نحو بناء شراكات مع القطاع الخاص والمؤسسات متعددة الأطراف لتحفيز الاستثمارات الجديدة في قطاع التعدين في أفريقيا في سياق تغير المناخ والانتقال العادل في مجال الطاقة.

 

تعاون البنك مع المرفق الأفريقي للدعم القانوني

 

سيتعاون البنك مع المرفق الأفريقي للدعم القانوني ووحدة الدعم " CONNEX" لتنظيم جلسة مدتها 60 دقيقة بعنوان ضمان التفاوض الفعال بشأن عقود التعدين لتحقيق نتائج مربحة للحكومات والمستثمرين والمجتمعات.

وستركز المناقشات على استراتيجيات صياغة والتفاوض بشأن الأحكام ذات الصلة في العقود لإطلاق استثمارات التعدين من أجل المنفعة المتبادلة.

وسينظم البنك بالتعاون مع المرفق الأفريقي للدعم القانوني، حدثًا جانبيًا خاصًا بعنوان: المعادن والانتقال في مجال الطاقة: استراتيجيات وآفاق الاستثمار لأفريقيا.

وسيركز هذا الحدث على الاستراتيجيات الفعالة لفتح استثمارات التعدين في قطاع المعادن الخضراء في أفريقيا في سياق الاستدامة البيئية. 

وبشكل عام، ستركز مشاركة البنك الأفريقي للتنمية في مؤتمر التعدين على موضوع المؤتمر العام: إطلاق الاستثمار في التعدين الأفريقي: الاستقرار والأمن والإمداد من أجل تعزيز مبادرة البنك لتطوير استراتيجية المعادن الخضراء الأفريقية.