رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عرض الفيلم الأردني بنات عبد الرحمن في مركز الثقافة السينمائية بمصر

نشر
الأمصار

يعرض الفيلم الأردني بنات عبد الرحمن بجمعية الفيلم اليوم، في تمام السادسة مساءً بمركز الثقافة السينمائية بمصر، والفيلم تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج 2021، وشارك في العديد من المهرجانات.

فيلم "بنات عبد الرحمن"، حقق نجاحًا كبيرًا في العديد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية، إذ فاز بجائزة الجمهور في مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة في فلورنسا، وكان الفيلم قد فاز بجائزة الجمهور في مهرجانات إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال، ومهرجان الفيلم العربي في سان دييجو بأمريكا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث شهد عرضه العالمي الأول.

فيلم "بنات عبد الرحمن" تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، ويعد أحد الأفلام العربية التي تفتح لها دور العرض المصرية أبوابها في الفترة الأخيرة.

وسبق أن حصل فيلم "بنات عبد الرحمن" على منحة مؤسسة الدوحة للأفلام لمرحلة التطوير، منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمرحلتي التطوير والإنتاج، ووصل إلى المرحلة النهائية في منصة الترويج بمهرجان تريبيكا السينمائي، كما شارك في معمل راوي لكتاب السيناريو بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

وعُرض فيلم "بنات عبد الرحمن" في عدد من الدول العربية، إذ انطلق في تونس كما حصل على عروض في الإمارات العربية المتحدة، واستمر عرض الفيلم في السينمات الأردنية 10 أسابيع على التوالي إلى جانب أسبوعين من العروض الخاصة، ليصبح بذلك أول فيلم أردني يحقق هذا الإنجاز، كما عرض في دور العرض السعودية والكويتية، وشارك من قبل في مهرجان عمّان السينمائي الدولي.

اقرأ أيضًا..

اليوم.. انطلاق فعاليات الدورة الـ12 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تنطلق فعاليات الدورة الـ12 لـ مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية مساء اليوم السبت، حيث يقام حفل الافتتاح في معبد الأقصر بحضور العديد من مشاهير ونجوم الفن الأفارقة، وتقدم التونسية كريمة الوسلاتي والسنغالية أومي ندور حفل افتتاح المهرجان.

وتقام فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحت شعار "السينما خلود الزمان" وتستمر فعالياته حتى الخميس المقبل 9 فبراير.

تكريمات النجوم

وأعلنت إدارة المهرجان أنها ستكرم عددا من نجوم السينما الأفريقية منهم: هالة صدقي، محمد رمضان، هشام نزيه، بيدرو بومينتا، منصور صورا واد، واختارت إدارة المهرجان دولة السنغال والسينما السنغالية ضيف شرف الدورة .

وسيشهد المهرجان تكريم أسماء عدد من الفنانين والمبدعين الراحلين، مثل صلاح منصور بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، واسم الفنان الممثل هشام رستم من تونس، واسم الفنانة الجزائرية الراحلة شافية بودراع.

وكان المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومحمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر عقدا اجتماعا موسعا أول أمس الخميس لمناقشة الاستعدادات النهائية الخاصة بانعقاد الدورة الـ 12 لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بحضور كل من رئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد، ومديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني.