رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسئولة أمريكية تزور قطر وألبانيا لمناقشة جهود التعامل مع اللاجئين

نشر
الأمصار

بدأت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشئون مكتب السكان واللاجئين والهجرة "جولييتا فالز نويس" اليوم السبت، جولة تشمل زيارة كل من قطر وألبانيا تستمر حتى 10 فبراير الجاري.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم - أنه من المقرر أن تلتقي نويس، خلال جولتها، مسؤولين حكوميين وشركاء من المنظمات الدولية لمناقشة الجهود للتعامل مع اللاجئين، ومع الأفغان الذين ينتظرون إعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشئون السكان والهجرة قد أعلنت في شهر يناير الماضي عن أن بلادها ستطبق برنامج الترحيب باللاجئين على مرحلتين، موضحة أن هدف واشنطن هو تجنيد 10 آلاف مواطن أمريكي للمشاركة في برنامج الترحيب باللاجئين خلال عام 2023.

وأكدت المسئولة الأمريكية أن هيئة الترحيب باللاجئين تصر على تقوية إمكانيات الولايات المتحدة في استقبال اللاجئين، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه يجرى العمل للوصول إلى تطبيق التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعادة توطين 120 ألف لاجئ كل عام.

وفي سياق اخر، ذكرت صحيفة زود دويتشه تسايتونج، أن الحكومة الألمانية وافقت على تسليم دبابات ليوبارد 1 لأوكرانيا من المخزونات الصناعية، وأنها تجري محادثات مع قطر لإعادة شراء 15 دبابة من طراز جيبارد لإرسالها إلى كييف.

 

وأوضحت الصحيفة نقلًا عن مصادر حكومية أن تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا يمكن أن يتم في أي وقت بمجرد إصلاح الدبابات، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأضافت أن شركتي راينميتال وفلنسبورجر فارتسوجبو تريدان إصلاح وتجديد عشرات من دبابات ليوبارد 1، ويمكنهما إمداد أوكرانيا بها إذا كانت على استعداد لشرائها.

 

وقالت الصحيفة إن عددًا من المسؤولين الألمان ناقشوا مع وزارة الخارجية القطرية إمكانية شراء 15 دبابة جيبارد اشترتها الدوحة لتأمين الملاعب خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس قوله: «لقد أثبتت دبابات جيبارد فعاليتها بشكل جيد جدًا خلال الحرب في أوكرانيا، إذا تمكنا من الحصول على المزيد من الشركاء هنا، فسيساعد هذا الأوكرانيين بالتأكيد».

اقرأ أيضًا..

قطر.. وزارة الصحة تعلق على السماح بدخول الحشرات في إنتاج بعض الأغذية


أعلنت وزارة الصحة القطرية، الجمعة، حول سماح بعض الدول باستخدام حشرات في إنتاج الأغذية، أنها تتعامل مع أي نوع من هذه الأغذية التي لا تستوفي شروط الحلال عبر منع طرحها في الأسواق القطرية.

وأوضحت الصحة القطرية، أن تلك القرارات استنادا إلى اللوائح الخليجية المتعلقة بالأمر، واستنادا إلي الرأي الشرعي للجهات المختصة بعدم جواز استخدام الحشرات المحرمة أو البروتين والمكملات المستخلصة منها في الغذاء.
وذكر البيان : "تتحقق وزارة الصحة العامة من استيفاء اشتراطات الحلال في الأغذية من خلال هيئات إسلامية معتمدة لدى الوزارة، ومن خلال تحاليل مخبرية في مختبرات الأغذية التابعة للوزارة التي يمكنها تحديد مصدر البروتين بدقة، وهي مختبرات حاصلة على الاعتماد الدولي".

وكان قد تسبب إقرار الاتحاد الأوروبي باستخدام مسحوق الحشرات كبديل للبروتين بحالة من الجدل.