رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إحباط محاولات للتهريب والتهرب من دفع الرسوم خلاًفا للضوابط

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة للكمارك، إحباط محاولات للتهريب والتهرب من دفع الرسوم خلافا للضوابط.

وذكرت الهيئة في بيان، أنها مستمرة بالوقوف بوجه عمليات التهريب والمخالفات لقانون الكمارك النافذ حيث تمكن مركز كمرك الشلامجة الحدودي من احباط محاولة تهريب سماد (كودور كرانول ) اخفي تحت ارسالية (اعلاف اسماك) بعد اجراء عملية التفتيش الدقيق من قبل لجنة كشف البضائع في المركز المذكور" .

وأضافت، "كما تم ضبط ( ٣٧ ) شاحنة مخالفة للشروط و الضوابط الاستيرادية من قبل اقسام التحري و مكافحة التهريب في مديرية كمرك المنطقة الوسطى و مديرية كمرك المنطقة الشمالية"، مؤكدة انه "تم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين وفقاً لقانون الكمارك النافذ رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ المعدل ، وان عملية الضبط تمت من خلال اسناد شرطة الكمارك" .

أخبار أخرى..

"وضع العراق المالي آمن".. خبراء يشيدون بإجراءات الحكومة لوقف تهريب الدولار

بعد أن شخصت تلاعباً بأسعار الصرف ومضاربات مارس من خلالها ضعاف النفوس عملية احتكار للعملة الأجنبية بهدف رفع قيمتها أمام الدينار أو تهريبها، أطلقت الأجهزة الامنية بناءً على أوامر مباشرة من القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حملة كبيرة تمكنت خلالها من القبض على شبكات من التجار وأصحاب الشركات والأفراد لتهريب العملة والتلاعب بأسعارها.

وأكد جهاز الأمن الوطني، أمس الخميس، القبض على تجار وأصحاب شركات بتهمة التلاعب والمضاربة وتهريب العملة للخارج، بعد جهد استخباري تعقب هؤلاء، فيما ألقت وكالة وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية القبض على أربعة متهمين قاموا بتحويلات مالية غير رسمية وعثر بحوزتهم على 278 ألف دولار أميركي وأكثر من 660 مليون دينار عراقي في بغداد وصلاح الدين ونينوى.

وفي الأثناء، كشف مصدر أمني، اليوم الجمعة، عن تمكن جهاز المخابرات الوطني وبالتعاون مع مديرية الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية من ضبط مبلغ يزيد عن مليون دولار حاولت جماعات الجريمة المنظمة تهريبه.

وتأكيداً على أن الحملة ضد المتلاعبين والمهربين للعملة الأجنبية مستمرة حتى تحقيق أهدافها كاملةً، شدد المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، هشام الركابي، اليوم الجمعة، في تغريدة له على منصة “تويتر” ، بأن "معركة الحكومة ضد المضاربين وتجار العملة الصعبة تحظى بدعم سياسي داخلي وخارجي"، مؤكداً، أن "حسمها سيكون قريباً".