رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب المنطاد الجاسوس.. وزير الخارجية الأمريكي يؤجل زيارته لبكين

نشر
وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤول أمريكي، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قرر تأجيل زيارته المرتقبة إلى بكين، في الأسبوع المقبل، على خلفية "التوتر" الذي أثاره رصد ما قيل إنه "منطاد تجسس" صيني في أجواء الولايات المتحدة.

وقريبا، كان من المرتقب أن يحل بلينكن في بكين، ليلتقي نظيره الصيني، كين غانغ، والرئيس الصيني، تشي جين بينغ، لكن "أزمة المنطاد" أرخت بظلالها.

وجدير بالذكر، أنه لم يقم أي وزير خارجية أميركي بزيارة إلى الصين، منذ سنة 2018، فيما شهدت العلاقات بين الدولتين العظميين عدة محطات من التوتر، بسبب قضايا جيوسياسية وتنافس اقتصادي، خلال الأعوام الأخيرة.

وقد أثار منطاد اخترق المجال الجوي الأمريكي، قال "البنتاجون" إنه صيني، ذعر في أعلى الأوساط الأمريكية، واهتمام كبير حول العالم.

واتهمت وزارة الدفاع الأمريكية، الصين بأنها هي من أطلقت المنطاد، مؤكدا أنه "مخصص للتجسس"، إلا أن بكين نفت ذلك، مؤكدة أنه لأغراض مدنية، ومخصص لأبحاث متعلقة بالأرصاد الجوية.

ووفق السلطات الأمريكية، فإن المنطاد حلق فوق شمال غرب البلاد، حيث توجد قواعد جوية حساسة وصواريخ استراتيجية بملاجئ تحت الأرض، لكنه لا يشكل تهديدا استخباراتيا خطيرا.  

وفي المقابل، أعربت بكين الجمعة عن "أسفها" لانتهاك المنطاد غير مأهول المجال الجوي الأمريكي، مؤكّدة أنّ الجسم الطائر هو أداة مدنية للبحث العلمي ودخوله المجال الجوي للولايات المتّحدة تمّ "عن غير قصد".

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، إنّ "المنطاد من الصين.. إنّه منطاد مدني يُستخدم لأغراض البحث، وبالدرجة الأولى لأبحاث الأرصاد الجوية".

وأضاف البيان "يأسف الجانب الصيني لدخول المنطاد عن غير قصد المجال الجوي الأمريكي بسبب قوة قاهرة".

 

أخبار أخرى…

معدل البطالة في أمريكا يسجل أدنى مستوى في 53 عامًا

شهد سوق العمل الأمريكي مفأجاة غير متوقعة الشهر الماضي، حيث أضاف أرباب العمل 517 ألف وظيفة وانخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من نصف قرن.

وبالرغم من الأمطار والثلوج التي غطت معظم أنحاء البلاد الشهر الماضي لم تكن قادرة على تجميد سوق العمل.

تم تعديل مكاسب الوظائف لشهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول أيضا من خلال إجمالي 71000 وظيفة، وفقًا لتقرير صادر اليوم الجمعة من وزارة العمل.