رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس المجلس الأوروبي يصل كييف للانضمام إلى قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا

نشر
الأمصار

وصل رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى العاصمة الأوكرانية كييف للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، متعهدا بدعم المساعي الأوكرانية في الانضمام إلى التكتل.

وكتب ميشيل -في تغريدة عبر حسابه على موقع (تويتر)، أوردتها قناة (يورو نيوز) الأوروبية اليوم الجمعة- "عدت إلى كييف للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.. لن يكون هناك تهاون في عزمنا، سندعمكم في كل خطوة على الطريق في رحلتكم إلى الاتحاد الأوروبي".

وكان جوزيب بوريل وأورسولا فون دير لاين قد وصلا إلى العاصمة الأوكرانية أمس الخميس لعقد محادثات مع مسؤولين أوكرانيين.

تجدر الإشارة إلى أن قادة الاتحاد الأوروبي يجتمعون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم في كييف لعقد قمة تاريخية، وهي المرة الأولى التي يقام فيها مثل هذا الحدث في منطقة حرب.

ومن المتوقع أن تركز القمة على مسار أوكرانيا نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي وعقوبات جديدة ضد روسيا، حيث يأمل الاتحاد الأوروبي في فرض حزمة عاشرة من التدابير ضد موسكو مع حلول الذكرى السنوية الأولى للحرب في أوكرانيا.

 

أخبار أخرى..

مصر تبحث مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا التعاون بمجال الطاقة والهيدروجين

بحث الدكتور بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي ومملكة بلجيكا، سبل تعزيز التعاون الثنائي مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والنظيفة، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلًا عن التعاون في مجال تطوير الموانئ وحماية الشواطئ المصرية.

وجاء ذلك خلال لقاء موسع للدكتور بدر عبد العاطي مع "كادري سيمسون" المفوضة الأوروبية للطاقة، و"تيني فان دير ستراتين" وزيرة الطاقة البلجيكية، إلى جانب عدد من كبار مسئولي الاتحاد الأوروبي وكبريات الشركات البلجيكية العاملة في مجال الطاقة.

وثمنت "كادري سيمسون" التعاون القائم مع مصر في مجال الطاقة، والذي انعكس في التوقيع مع مصر على مذكرتي تفاهم في مجال الغاز والهيدروجين المتجدد، وبما يسهم في تعزيز أمن الطاقة الأوروبي ولاسيما في ضوء تداعيات الأزمة الأوكرانية على أمن الطاقة الأوروبي وسياسات الاتحاد الأوروبي لتنويع مصادره للحصول على مصادر الطاقة من الدول الشركاء ومن بينها مصر.

وأشارت "سيمسون" إلى الاستضافة والرئاسة الناجحة لمصر لمؤتمر المناخ COP27 مؤكدة على أهمية مواصلة العمل المشترك من أجل البناء على نتائج شرم الشيخ وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة والتحول الأخضر.

في نفس السياق، أكدت "فان دير ستراتين" وزيرة الطاقة البلجيكية على الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية، ولاسيما في مجال الطاقة والتي انعكست في إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البلجيكي مبادرة المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد، خلال قمة شرم الشيخ.