رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: لا نعتزم تخفيض تكرير النفط بشكل كبير بسبب الحظر الأوروبي

نشر
الأمصار

أعلن وزير الطاقة الروسى، نيقولاي شولجينوف، أنه لا توجد أسباب لتخفيض بلاده بشكل كبير تكرير النفط أو إنتاج المشتقات البترولية بسبب حظر الاتحاد الأوروبى على هذه المنتجات.

وقال شولجينوف للصحفيين، اليوم الجمعة، ردا على سؤال عما إذا كان حظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات النفطية الروسية يهدد إنتاج النفط وتكريره في روسيا: "لا يوجد حتى الآن سبب للاعتقاد بأننا سنخفض هذه المنتجات بشكل كبير".

يُذكر أن، الحظر الأوروبي على مشتقات النفط الروسى ستدخل حيز التنفيذ في الخامس من فبراير الجاري، بينما دخلت العقوبات الغربية على النفط الروسي المنقول بحرا حيز التنفيذ في 5 ديسمبر الماضي.

أخبار أخرى..

روسيا ومصر تبحثان التحضيرات الخاصة بالقمة الإفريقية الروسية المُقبلة

استقبل السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية في مصر، "أوليج أوزيروف" سفير المهام الخاصة بوزارة خارجية روسيا، و"جورجي بوريسينكو" سفير روسيا بالقاهرة وممثل روسيا لدى جامعة الدول العربية، وشهد اللقاء التطرق إلى التحضيرات الخاصة بالقمة الإفريقية الروسية المُقبلة والتي ستعقد في مدينة سانت بطرسبرج في يوليو 2023.

وأشار "أوليج" إلى تطلعه لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الأفريقية الروسية المُقبلة، باعتبار مصر بوابة إفريقيا وكونها دولة كبرى ورائدة في القارة، مشيداً بنجاح النسخة الأولى من القمة الإفريقية الروسية والتي عُقدت في مدينة سوتشي الروسية عام 2019، والدور المحوري والفعال الذي قامت به مصر لتدشين النسخة الأولى من القمة، تحت الرئاسة المشتركة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس بوتين.

وصرح السفير أشرف سويلم أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا القارة، والتطرق إلى العديد من القضايا الدولية المرتبطة بمستقبل العمل متعدد الأطراف وإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتوسعة مجموعة العشرين لزيادة التمثيل الإفريقي، فضلاً عن مناقشة الأوليات التنموية للقارة الإفريقية والتأكيد على أهمية تحقيق أقصى استفادة من مخرجات القمة الإفريقية الروسية بما ينعكس بالنفع على الجانبين ويحقق المصالح المشتركة.

وفي سياق أخر،زار وفد رفيع المستوى يضم رؤساء النقابات والمنظمات الهندسية في روسيا والاتحاد الأوروآسيوي، لبناء جسور التعاون بين نقابة المهندسين المصرية والمنظمات الهندسية في روسيا والتجمع الأوروآسيوي، حيث كان في استقبالهم المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين.

في بداية كلمته رحب المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين بالوفد الروسي، مستعرضا تاريخ العلاقات المصرية الروسية الوثيقة الممتدة عبر التاريخ، بداية من القرن الماضى عبر مشاركة الشعبين فى حروب التحرير فى المنطقة العربية ثم المساندة الكبيرة من روسيا لمصر فى التصدي للعدوان الثلاثي عام 1956.