رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

معرض القاهرة للكتاب.. ماذا وضعت دور النشر العربية على أرفف مكتباتها؟

نشر
الأمصار

لا يزال معرض القاهرة الدولي للكتاب من أهم الفعاليات الثقافية التي تجري على أرض مصر كل عام وتضم العديد من الأحداث الهامة للعرب والعالم سنويًا.

وجال محرر موقع الأمصار في قاعات المعرض لمعرفة أبرز الكتب وأبرز دور النضر التي شاركت في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

العراق

كشف حسين نهابة، مترجم عن اللغة الإسبانية بدرجة خبير، وصاحب دار أبجد للنشر والتوزيع، أنه بدأ كمترجم منذ تسعينات القرن المنصرم، ولكن الدار عمرها قريب قبل 5 سنوات، والدار متخصصة في الجانب الثقافي إلى جانب الفن والتريخ والإجتماع والدراسات النقدية، وهي اول مشاركة له بمعرض القاهرة، في السابق كان يأتي كضيف.

وأكد نهابة لـ"الأمصار"، أن أبرز إصداراته هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب هي تاريخ وروايات وإصدارات نقدية، سواء أكانت مترجمة أم مؤلفة، مشيرًا إلى أن لديه روايات مترجمة من الإسبانية والإنجليزية والألمانية والفارسية.

محرر الأمصار مع أ. حسين نهابة

وأضاف مقدمة في دراسة النظرية الأدبية لروجر بولستر، والعديد من الروايات المهمة والكتب الشعرية المترجمة.

سلطنة عمان

بينما أوضح أحمد السعداوي، أحد أعضاء مكتبة بيروت من سلطنة عمان، أنهم يشاركون في معرض الكتاب بعدد من الكتب التاريخية مثل كتب عن الدولة العثمانية والدولة الموية وسلطنة زنجبار، ومحمد علي وتاريخ عمان والحركة الوطنية في زنجبار، ودور بريطانيا في تفكيك الإمبراطورية العمانية في شرق أفريقيا، كتب عن تاريخ مصر مثل جمال عبد الناصر والتاريخ الطليعي السري.

وأكد السعداوي لـ"الأمصار"، أنه من معروضات الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب، كتب دينية مثل ولسيتدبرو، وهو كتاب يتحدث للشيخ عبد الظاهر عبد الظاهر عن أداب الإسلام والفقه في الدين، وكتب ديل كارنجي في التنمية البشرية مثل فن التعامل مع الناس، دع القلق وأبدأ الحياة، كيف نصير أصدقاء، غير الروايات المتعددة التي تعرضها الدار، مثل رواية الإخوة كازاموف لديستوفسكي، وجين وبستر ورواية صاحب الظل الطويل.

وأوضح ممثل دار بيروت، أن الدار تعرض كتب سياسية مثل لعبة الأمم والعرب واليهود وهو يتحدث عن تاريخ اليهود الذين يعيشون بمصر، وما بعد داعش وهو نسخة جديدة يتحدث عن ما بعد فشل دولتهم وعلاقتهم بأمريكا والتمويل السري لعهم، والحرب العالمية الثالثة وهو يتحدث عن الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

الأردن

بينما أوضح صلاح التلاوي، مالك دار الأيام للنشر والتوزيع من الأردن، أن مشاركته ليست الأولى بمعرض القاهرة للكتاب، ولكنه يشارك منذ سنوات طويلة جدًا، والدار لها 1500 إصدار في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى وكالات لدور نشر أخرى، وتختص دار الأيام بالكتب الإدارية والكتب الرياضية والإقتصاد والمحاسبة والتاريخ والسياسة والإعلام، وتمتاز بالطباعة الفاخرة والمجلدات ذات الطابع الفاخر في نوعية الطباعة، ولها عدة إرتباطات في عدة دول مثل الجزائر ولها فرع في العراق هو من أكبر فروع الكتب، ومساحة 1600 متر بالعراق، ويمتاز بالكتب الأجنبية والعربية.

وأكد التلاوي لـ"الأمصار"، أن المملكة الأردنية الهاشمية هي ضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب، مقدمًا شكره لمصر للإستضافة والتسهيلات الكبيرة المقدمة للأردن، وجميع من قام بالتظاهرة العربية والعالمية.

سوريا

بينما أوضحت منى سهيل، ممثلة دار كنعان سوريا، أن دار كنعان منشأة منذ 40 عام، وكانت تضم في هيئتها الإستشارية قامات عربية مثل الدكتور جابر عصفور ومحمد نصر أبو زيد، ودكتور عبد الرحمن منيف، وهم توفوا، ولا يزال متواجد الدكتور فيصل دراج، والدكتور عبد الله ونوس، وهم أصدقاء صاحب الدار.

وأكدت سهيل لـ"الأمصار"، أن الدار أصدرت أول إصدار للكاتب عبد الرحمن منيف، وأول كتاب للكاتب مسيم الأعرض وهو رمال المايا، كما حصدت الدار جائزة أفضل دار نشر في معرض الشارقة 2008.

وأوضحت ممثلة دار كنعان، أنه لا تزال الدار تهتم بشأن الفكر العربي، وتترجم عيون الفكر العربي، وكتبنا تحث القارئ على التفكير والتطور، كما أنه لدى الدار الكثير من الروايات ودراسات أدبية ونقد ومسرح سينما.

وأردفت ممثلة الدار السورية، أن أبرز الإصدارات  المعروضة في معرض القاهرة الدولي للكتاب  حوار الترجمة لمحمود أبو حامد والنار لجستون بوشلة، وكتاب هامة هو الدراجي الأخير وهو حوارات محمود درويش، والذي جمع حوارات الشاعر الفلشسطيني على مدى طويل من حواراته، وأرشفقت الحوارات بحسب تجربته الشعرية، وهو من تقديم صديقه الشخصي فيصل دراجي، وكتاب نظريات حزينة لكلوب أشتراوس.