رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الرياضة السعودي لا يمانع انضمام روسيا للاتحاد الآسيوي

نشر
وزير الرياضة السعودي
وزير الرياضة السعودي

أكد الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة السعودي، أنه لا يرى أي مشكلة في انضمام روسيا لقارة آسيا، لتكون عضوا بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم. 

وجاء حديث وزير الرياضة السعودي لوكالة الأنباء الفرنسية، ضمن مشاركته مع الوفد السعودي في الكونجرس الآسيوي 2023 والذي عُقد في العاصمة البحرينية المنامة، وشهد فوز بلاده بحق استضافة كأس آسيا 2027.

وقال الأمير عبد العزيز للوكالة: "إذا سمح الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأيضاً الاتحاد الآسيوي، وكانت هناك فائدة لقارة آسيا، فلا أعتقد أن هناك مشكلة في ذلك".

وكان الاتحاد الروسي لكرة القدم، قد ألمح في ديسمبر الماضي، عن احتماله الانتقال من قارة أوروبا إلى آسيا، بعد أن تعرضت المنتخبات والأندية الروسية للحظر من المنافسات الأوروبية بسبب غزو أوكرانيا.

 وعلى الرغم من أن الاتحاد الروسي دعا في وقت لاحق إلى اجتماعات مكثفة لاستئناف العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلا أن رئيس الاتحاد الروسي، ألكسندر ديوكوف، لم يستبعد سعي اتحاده للحصول على عضوية الاتحاد الآسيوي في مرحلة لاحقة.

من جهة أخرى، انتخبت الجمعية العمومية رقم 33 للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ممثلي آسيا في الاتحاد الدولي لكرة القدم. 

وجرت صباح اليوم في العاصمة البحرينية المنامة انتخابات الاتحاد الآسيوي، حيث فاز الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بولاية ثانية بالتزكية حتى عام 2027. 

وفاز بالمقاعد الآسيوية في مجلس الفيفا، 5 من رؤوساء الاتحادات المحلية في القارة الصفراء، هم:  

الياباني كوزو تاشميا (39 صوتا)، الماليزي حاجي محمد أمين (30 صوتا)، الفلبيني ماريانو أرينتا (34 صوتا)، القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (40 صوتا)، السعودي ياسر المسحل (35 صوتا).

وفازت الفلسطينية سوزان الشلبي بعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (بالتزكية) عن منطقة الغرب.

كما انتخبت محفوظة اختر من بنغلادش عن منطقة جنوب آسيا، وكانيا كيماني من لاوس عن منطقة الآسيان.

السعودية تفوز بتنظيم كأس آسيا:

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء عن فوز السعودية بتنظيم نهائيات كأس آسيا 2027.

وكانت قد انطلقت اليوم في العاصمة البحرينية المنامة، أعمال الجمعية العمومية الـ33 للاتحاد الآسيوي لكرة القدم؛ حيث تم إعلان بداية الولاية الثالثة للشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة لرئاسة الاتحاد الآسيوي.

كما انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم رئيس الاتحاد السعودي ياسر بن حسن المسحل عضوًا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" للفترة 2023-2027، إلى جانب رئيس الاتحاد القطري للعبة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وكانت السعودية المرشحة الوحيدة لاستضافة كأس آسيا 2027 بعد انسحاب أوزبكستان والهند وإيران، ومنح قطر استضافة كأس آسيا 2023.