رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد العقوبات.. أسرار الطرق الملتوية لتجارة النفط الروسي

نشر
الأمصار

كشفت مجلة “الإيكونوميست”، تأثر تجارة النفط الروسي منذ اندلاع الحرب الروسية لأوكرانيا، حيث توقفت الشركات التي يسيطر عليها الغرب عن تجارة ونقل وتأمين النفط الروسي. 

تملأ الشركات الجديدة الغامضة المسجلة في جنيف أو هونج كونج أو دبي مكانها في تجارة النفط الروسي، و كثير منهم لم يعملوا في هذا المجال، وأصبح نظام الطاقة العالمي أكثر انقسامًا - وأكثر خطورة ، في مقال واسع النطاق حول كيفية تحايل روسيا على العقوبات المفروضة على قطاعها النفطي.

أصبحت حاجة روسيا لإيجاد سلسلة إمداد بديلة أكثر إلحاحًا من أجل  تجارة النفط الروسي منذ 5 ديسمبر 2022 ، عندما دخلت العقوبات الغربية الإضافية حيز التنفيذ. 

 

من الآن فصاعدًا ، يُحظر على الدول الأوروبية شراء النفط الروسي الذي يصل عن طريق البحر ، ويمكن للسفن الروسية استخدام الخدمات اللوجستية والتأمين الغربية فقط إذا كان الحد الأقصى لسعر النفط الذي تحمله هو 60 دولارًا للبرميل. 

في الأسبوع المقبل ، ستدخل العقوبات على الديزل والمنتجات البترولية الأخرى حيز التنفيذ ، مما سيزيد مرة أخرى حاجة روسيا لإيجاد طرق التفافية.

السوق الرمادية تتوسع

تعرضت تجارة النفط الروسي لضربة عندما تم تطبيق العقوبات الجديدة في أوائل ديسمبر ، لكنها عادت اليوم إلى مستويات يونيو من العام الماضي. كما هو متوقع ، تشتري الهند والصين معظم النفط - ولكن بشكل مفاجئ ، قفز عدد البراميل التي لا تعرف وجهاتها. 

يتم توزيع تجارة النفط الروسي من خلال قنوات غامضة، لا يزال بعض التجار يستخدمون السفن اليونانية والتأمين البريطاني والهولندي والبنوك اليابانية - مع الالتزام بسقف السعر. 

ومع ذلك، من المتوقع أن ينخفض ​​هذا المعدل: في بداية شهر يناير ، قررت أكبر شركات إعادة التأمين في العالم عدم تأمين الشحن من الموانئ الروسية، وهذا يعني أن على شركات التأمين أن تختار بين التخلي عن هذا السوق وتحمل كل المخاطر على نفسها.

في الطرف الآخر من النطاق توجد التجارة السوداء، التي جربتها دول مثل فنزويلا وإيران. ناقلات عمرها نصف قرن تبحر مع إيقاف مساعداتها الملاحية.

 يتم تغيير أسمائهم ويتم طلاؤها ، أحيانًا عدة مرات في نفس الرحلة. يصلون عادة إلى المحطات المزدحمة ، حيث يتم خلط الزيت الذي يحملونه بالزيت القانوني.

 في الآونة الأخيرة ، تم رصد ناقلات ضخمة كانت تعمل من دول الخليج وهي تنقل النفط من ناقلات روسية أصغر بالقرب من جبل طارق. 

استوردت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة من النفط الروسي في الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي أكثر مما استوردته في السنوات الثلاث السابقة مجتمعة ، ويبدو أنهما يخلطانه بنفطهما. 

تصدر ماليزيا إلى الصين ضعف ما تنتجه من النفط ؛ ربما يكون معظم الفارق إيرانيًا ، لكن يوجد أيضًا نفط روسي هناك.

ووجدت الإيكونوميست أن معظم النفط الروسي يمر عبر قنوات "رمادية" ، وهي لا تتوافق مع سقف السعر ولكنها ليست غير قانونية ، لأنها تستخدم الخدمات اللوجستية الغربية وتبيع النفط إلى دول ليست جزءًا من الحصار. 

يعتمد هذا المسار على ثلاث ركائز: التجار الجدد ، وأسطول متنامٍ من الناقلات ، ومصادر تمويل جديدة، حيث  كان يُباع النفط الخام الروسي في الخارج من خلال أذرع التسويق للشركات المنتجة وكبرى شركات النفط الأمريكية وتجار السلع السويسريين ؛ ومعظمهم يقع في جنيف. 

والآن انتقلت معظم التجارة إلى مواقع أكثر صداقة، لأن  أكثر من 30 شركة تجارية روسية أنشأوا فروعاً في دبي منذ بداية الحرب ، بدلاً من التجار الغربيين ، يبيعون عملاء جدد في الهند ، وسريلانكا ، وتركيا ، وما إلى ذلك،  ويقدر أنه في معظم الحالات تكون هذه الشركات عبارة عن شركات تابعة لشركات حكومية روسية.

تنظم هذه المجموعة أسطول الناقلات الرمادية، حيث يشهد سوق الناقلات المستعملة ازدهارًا: تم بيع 200 منها العام الماضي ، بزيادة قدرها 55٪ مقارنة بعام 2021. 

وتبلغ سعة بعضها مليون برميل - وهي الأصغر التي يمكن أن ترسو في الموانئ الروسية. الطلب عليها كبير لدرجة أن إحداها بيعت العام الماضي مقابل 35 مليون دولار - السعر الذي دفعته الصين مقابل ناقلة ذات حجم مزدوج.

 يضم الأسطول الروسي الآن 360 سفينة ، أي 16٪ من مخزون الناقلات في العالم ويكفي لنقل كل النفط الذي تصدره روسيا اليوم، ولكن العديد منهم تزيد أعمارهم عن 20 عامًا وتستغرق رحلاتهم وقتًا طويلاً.