رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد تكشف مناطق في الأردن شهدت تساقط للثلوج

نشر
الأمصار

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية بالأردن، رائد رافد آل خطاب، إن عدد من المناطق في المملكة شهدت تساقطاً للثلوج ليلة أمس ولغاية فجر اليوم الخميس.

وأضاف آل خطاب، أن المناطق الشمالية ( رأس منيف ، عبين ، ساكب) شهدت تساقطاً للثلوج ممزوجاً بالمطر مما أدى لعدم تراكمه.

أما إقليم الجنوب أشار أن عدة مناطق شهدت تساقطاً للثلوج بشكل متقطع منها (قرى النعيمات ، لواء الشوبك، رأس النقب).

ونوه أن إقليم الوسط وتحديداً العاصمة عمان في مناطق (ابو نصير، تلاع العلي) شهدت تساقط محدود للثلوج ليلة أمس مشيراً إلى عدم وجود تراكمات .

وأكد آل خطاب، أن عدم تراكم الثلوج يعود للتساقط المتقطع لها إضافة إلى تساقط الثلوج الممزوج بالأمطار، وتتأثر المملكة بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة، وتسود أجواء باردة جدا وماطرة تكون غزيرة أحياناً.
 

أخبار أخرى..

الأردن.. تراجع الادخار لدى الأردنيين لـ4.3% العام الماضي

 

كشفت نتائج الدراسة المسحية للاشتمال المالي 2022 الصادرة عن البنك المركزي الأردني، تراجع مستويات ادخار الأردنيين "15 سنة فأكثر"، في الحسابات الرسمية من 9.35% سجلت في عام 2017 إلى 4.35% سجلت في عام 2022.

وكشفت نتائج المسح التي حصلت "المملكة" على نسخة منها أن نسبة الأردنيين "15 سنة فأكثر"، والذين شملتهم الدراسة، ادخروا المال بأي شكل من الأشكال في الأردن 14.7% في عام 2022.

وعزت الدراسة التراجع في مستويات الإدخار، إلى حد ما إلى تأثيرات جائحة كورونا، إلا أنها أشارت أيضا إلى أنه كما كان من الممكن أن يكون لدى العديد من الأسر أموال أقل للادخار، أو يشعرون بالضغط لإقراض المال لأصدقائهم وأقاربهم.

وأشارت الدراسة إلى أن تقريرا صادرا عن البنك الدولي في عام 2017، كشف أن 45.2% من الأردنيين "15 سنة فأكثر" قد ادخروا الأموال بمختلف الأشكال والوسائل المتاحة آنذاك.

ومن الملفت في نتائج الدراسة، أن ادخار الأردنيين في المنازل هي الوسيلة الأفضل للادخار وبنسبة 10.6% من إجمالي المدخرين في عام 2022.

 الاقتراض 

وفي ملف الاقتراض في الأردن، نتائج الدراسة المسحية للاشتمال المالي عن العام 2022، أظهرت أن معدلات الاقتراض في عام 2022 كانت مرتفعة بشكل عام مدفوعة بشكل أساسي بالاقتراض "غير الرسمي"، بحيث بلغت نسبة الأردنيين " 15 سنة فأكثر"، الذين اقترضوا بشكل غير رسمي في 2022 وبنسبة 39.3%، مقابل 14.4% اقترضوا من مصادر رسمية.

ويشار إلى أن معدلات الاقتراض غير الرسمية بلغت في عام 2017، 13.3% من الأردنيين "15 سنة فأكثر" و9.9% من الأردنيين "15 سنة فأكثر" رسميًا.

 

وعزت النتائج الارتفاع الحاصل في مستويات الاقتراض لدى الأردنيين، في عام 2022 بشكل أساسي إلى لجوء الأسر إلى الاقتراض من الأصدقاء والأقارب، للتعويض عن انخفاض الدخل.

وفيما يتعلق بالاقتراض من مؤسسات التمويل الأصغر، أظهرت النتائج، أهمية مؤسسات التمويل الأصغر في رفع مستويات الشمول المالي في الأردن، حيث أفاد 8.3% من الأردنيين " 15 سنة فأكثر" أنهم اقترضوا من إحدى مؤسسات التمويل الأصغر، بحيث سجلت هذه النسبة مستويات أعلى من نسبة الاقتراض من البنوك العاملة في الأردن والتي بلغت 6.6%، مع العلم أن 1.9% من البالغين اقترضوا من مثل هذه المؤسسات المالية غير المصرفية في 2022، ارتفاعًا من 1% في عام 2017.