رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق والسعودية يبحثان تهيئة متطلبات زيادة أعداد المعتمرين

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الأربعاء، عن عقد اجتماع عراقي – سعودي لبحث تهيئة متطلبات زيادة أعداد المعتمرين عبر منفذ عرعر. 

وذكرت الهيئة في بيان، إن" رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي شارك في الاجتماع المشترك الذي عقد بين الجانبين العراقي والسعودي في منفذ جديدة عرعر، من أجل تبادل المعلومات والتهيؤ لإنجاز المستلزمات الخاصة بدخول المعتمرين والحجاج لاسيما بعد الاتفاق الأخير بين الدولتين على زيادة أعداد المعتمرين الى ما يقارب (4000 إلى 5000) معتمر باليوم الواحد". 

وأضاف البيان، أن" الاجتماع حضره من الجانب العراقي كل من رئيس هيئة الحج والعمرة ووكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن الاتحادي و قائد قوات حرس الحدود و قائد عمليات كربلاء ومحافظي كربلاء المقدسة والأنبار ومدير عام الجوازات والسفر والحدود ومديرين عامين من وزارة النقل ومدير منفذ عرعر الحدودي ومدير مركز الجمرك وممثلي الأجهزة الأمنية". 

وأشار إلى، أنه" تم عقد اجتماع أولي داخل المنفذ العراقي بين الأجهزة الحكومية العاملة بالمنفذ وبحضور الوفد المذكور أعلاه من أجل التكامل ومعالجة الثغرات كافة وإيجاد الحلول المناسبة"، مبينا، أنه" تم الانتقال إلى الجانب السعودي وعقد اجتماع مشترك مع وفد المملكة العربية السعودية برئاسة وزير الحج والعمرة السعودي ورئيس هيئة الحج والعمرة العراقي الشيخ سامي المسعودي". 

وتابع، أنه" تم الاتفاق على جمع المعلومات عن الأعداد المطلوب تفويجها من المعتمرين العراقيين وإمكانية استيعاب منفذ جديدة عرعر هذه الأعداد وكذلك زيادة عملية التبادل التجاري بين البلدين".

 

وزير الخارجية السعودي يزور العراق غداً

 

وزير الخارجية السعودي

 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيزور العراق غداً.

وقالت الوزارة في بيان، إن "وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان سيزور العراق غداً".

وأضافت انه "سيتم عقد مؤتمر صحفي بين وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره السعودي في مقر الوزارة".

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، أهمية إعادة النظر بأعداد أعضاء مجالس المحافظات، فيما وجّه بإنشاء صندوق لشكاوى المواطنين خاص برئاسة الجمهورية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، أمين عام اللجنة التنسيقية العليا لشؤون المحافظات في مجلس الوزراء أحمد الفتلاوي".

 

وأكد الرئيس على "ضرورة الزيارات الميدانية للمحافظات للوقوف على حجم المشاكل والتحديات التي تواجه المواطنين والعمل على تذليلها"، مشيراً إلى "وجوب دعم المحافظات وموازناتها والخدمات المقدمة لأهاليها، وضرورة تفعيل نصوص الدستور والقوانين في ما يتعلق باللامركزية الإدارية ونقل الصلاحيات إلى المحافظات بما يساعد في مكافحة الفساد والقضاء عليه والارتقاء بالمستوى العام للمحافظات".

وشدد على "أهمية إعادة النظر بأعداد أعضاء مجالس المحافظات في مشروع قانون تعديل قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم"، لافتاً إلى "اهمية معالجة صرف الأموال المخصصة للمحافظات للنهوض بواقعها العمراني والخدمي، إضافة إلى إنشاء مدن جديدة متكاملة في الخدمات المقدمة والبنى التحتية".