رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيارة بلينكين لإسرائيل.. ما هي رسائل واشنطن لنتنياهو؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين،  إلى إسرائيل يوم الاثنين الماضي، كاشفة عن محاولة بلينكن "تهدئة التوتر" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 وأدى تصعيد أعمال العنف في الأيام الأخيرة إلى مقتل أكثر من عشرين قتيلاً في القدس والضفة الغربية المحتلة. وقال بلينكين بعد هبوطه في مطار بن غوريون الدولي قادما من مصر في إطار جولة قصيرة بالشرق الأوسط "مسؤولية الجميع اتخاذ إجراءات لتهدئة التوترات بدلا من تفاقمها".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين في وقت لاحق خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "نحث جميع الأطراف على اتخاذ إجراءات عاجلة لإعادة الهدوء ووقف التصعيد".

El secretario de Estado de EEUU, Anthony Blinken, durante una rueda de prensa con el primer ministro israelí, Benjamin Netanyahu, en Jerusalén, a 30 de enero de 2023.

ويأتي اللقاء بين الجانبين في إطار جولة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين في الشرق الأوسط ، التي بدأت الأحد في مصر ، وتتضمن أيضًا لقاء الثلاثاء مع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.

وكان وزير الخارجية قد أعلن أنه سيسعى في اجتماعاته المختلفة إلى تهدئة تصاعد العنف في الأيام الأخيرة، بعد سلسلة من الهجمات الفلسطينية والغارات العسكرية الإسرائيلية.

اندلعت موجة العنف الحالية في غارة عسكرية إسرائيلية كبيرة يوم الخميس الماضي في مدينة جنين بالضفة الغربية ، قتل خلالها 10 فلسطينيين - من بينهم مدنيون ونشطاء - برصاص قوات الأمن الإسرائيلية.

 وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة مع نتنياهو لإدانة هجوم على مستعمرة يهودية في القدس الشرقية المحتلة أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، خلال ظهوره الصحفي مع نتنياهو ، على ضرورة الحفاظ على الشروط للتوصل إلى حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

من ناحية أخرى ، أشار سين بيان إلى أنه في سياق العنف المتزايد "من المهم أن تعرف حكومة وشعب إسرائيل أن التزام الولايات المتحدة بأمنهم لا يزال ثابتًا".

كما تطرق وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إلى ضرورة استمرار التعاون مع إسرائيل للتعامل مع إيران ، وحث على تعميق وتوسيع علاقات تل أبيب مع الدول العربية في المنطقة ، بعد تطبيع العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

وأوضح أن "هذه الجهود ليست بديلا للتقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين" ، وحث على "إيجاد إجراءات لتحسين الحياة اليومية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة" من أجل "تحقيق الهدف الذي يسعى إليه الفلسطينيون والفلسطينيون الإسرائيليون". يتمتعون بظروف متساوية من الحرية والأمن والفرص والعدالة والكرامة ".

Un manifestante con la bandera de Palestina en la frontera de Gaza protesta tras los últimos ataques contra un campamento de refugiados en Yenín.

من ناحية أخرى، شرح بلينكن بالتفصيل المبادئ الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها العلاقة بين البلدين، ربما في إشارة إلى الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي روجت له الحكومة الإسرائيلية الجديدة ، والذي يسعى إلى تقويض استقلال العدالة وأطلق العنان ل حركة احتجاجية قوية في الدولة اليهودية.

وحدث بسبب تلك التشريعات، أن أندلعت أكبر مظاهرات منددة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب، حيث  تجاوز  التدفق الهائل ضد  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  توقعات المنظمين ، الذين تطلعوا إلى جمع حوالي 100000 متظاهر بعد تجمع 80.000 يوم السبت الماضي.

كما كشف موقع “نيوز وان” الإسرائيلي، أنه سئل نتنياهو خلال مقابلة مع سي إن إن ألمريكية عن الإصلاح القانوني والاحتجاجات ضده، وعلى حد تعبيره ، فإن الهواجس على الديمقراطية في إسرائيل تنبع من "قلة الفهم وقلة المعلومات والشعارات" ، على حد تعبيره. 

كما زعم أن مصدر بعض المخاوف هو "المعارضين السياسيين الذين خسروا الانتخابات ، والذين يتنفسون بشدة" ، على حد تعبيره.

وسئل رئيس الوزراء عما إذا كان بإمكانه إبطاء العملية التشريعية للإصلاح القانوني ، فأجاب بأنه مستعد للاستماع إلى مواقف الجانب الآخر أيضًا.

 أُعلن يوم أمس أن المحادثات الجارية بين رئيسة المحكمة العليا ، القاضية إستر حايوت ، ونتنياهو ووزير العدل ياريف ليفين ، بوساطة الرئيس يتسحاق هرتسوغ ، انفجرت بعد أن رفض نتنياهو وفين الامتثال لطلب حايوت بالتجميد. التشريع الخاص بالإصلاح القانوني خلال المحادثات بين الطرفين.

وزعم نتنياهو في مقابلة أن “القضاء المستقل لا يعني أنه يمكن أن يكون نظامًا قضائيًا غير مقيد”، ونفى المزاعم التي تفيد بأن الإصلاح نابع من المحاكمة الجارية ضده، قائلاً: “إنها كذبة، لا علاقة لأي من الإصلاحات التي نتحدث عنها - هذه الإصلاحات الديمقراطية - بمحاكمتي”.

ولم يشر الرئيس الإسرائيلي بشكل مباشر إلى تصاعد العنف في الأيام الأخيرة مع الفلسطينيين ، لكنه قال إن إحراز تقدم في العلاقات مع الدول العربية في المنطقة "سيساعد في التوصل إلى حل عملي مع جيراننا الفلسطينيين".