رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط العراقية تتعهد بمعالجة زيادة الطلب على بعض منتجاتها

نشر
الأمصار

تعهد وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع  بالعراق ليث الشاهر، يوم الثلاثاء، بمعالجة زيادة الطلب على بعض المنتجات النفطية وذلك خلال وقت قياسي.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا موسعاً للجهات المعنية بقطاع التوزيع في مركز الوزارة والشركات النفطية، بحسب بيان صادر عن وزارة النفط.

وأكد وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع في الاجتماع ذاته، حرص الوزارة على الارتقاء بقطاع التوزيع والعمل على تحقيق انسيابية عالية في توفير المنتجات النفطية للمواطنين رغم الظروف والتحديات المختلفة.

ونقل البيان عن الشاهر، قوله ان الاجتماع يهدف الى بحث ومراجعة حركة المنتجات النفطية في بغداد والمحافظات ، ودراسة زيادة ومعالجة معدلات الاستهلاك والعمل على تحقيق انسيابية عالية في آليات توزيعها على المواطنين والقطاعات الاستهلاكية .

كما أشار الشاهر الى زيادة الطلب على بعض المنتجات وخصوصاً مادة "الكاز " و"النفط الابيض " الى معدلات كبيرة بسبب انخفاض درجات الحرارة ، و تجهيز الطاقة الكهربائية، مردفا بالقول إن الوزارة جادة في التعاطي الايجابي مع ذلك من خلال ضخ كميات مناسبة الى المنافذ التوزيعية ، ومعالجة زيادة الطلب هنا وهناك في زمن قياسي.

 

حركة المنتجات النفطية 

وأكد على متابعة حركة المنتجات النفطية في انحاء العراق ، والتنسيق مع الجهات الامنية والرقابية والتفتيشية برصد عمليات الاستغلال وبيع وتداول المنتجات النفطية خارج السياقات الاصولية ، من قبل بعض ضعاف النفوس ، واحالتهم الى المحاكم المختصة .

هذا وقد حضر الاجتماع مدير عام شركة توزيع المنتجات ، معاون مدير عام الدائرة الفنية ،معاون مدير عام شركة خطوط الانابيب النفطية ، مدير هيئة تسويق المنتجات النفطية في شركة تسويق النفط، العراقية "سومو" وعدد من المعنيين في الدوائر والشركات النفطية .

 

أخبار أخرى..

المركزي العراقي يعتمد تسليم الدولار وفق العنوان المصرفي

 

الأمصار

 

أعلنت سها الكفائي المدير المفوض للمصرف الدولي الإسلامي بالعراق، يوم الثلاثاء، أن البنك المركزي العراقي سيعتمد قريبا إيداع التاجر بالدينار وتسلم الدولار وفق العنوان المصرفي في الدولة المستوردة منها.

وذكر المصرف الإسلامي في بيان، أنه حضر رئيس مجلس الادارة والمدير المفوض للمصرف الدولي الاسلامي الاجتماع مع نائب محافظ البنك المركزي والمستشار وبحضور المديرين العامين والمصارف الاخرى المدعوة .

تسهيل خدمات التجارة الدولية 

وفقا للبيان فإنه تم التشاور في التعليمات التي ستصدر قريباً حول سقوف الحوالات والية الاعتمادات وتبسيط الاجراءات من اجل تسهيل خدمات التجارة الدولية للتجار بأصنافها كافة (افراد وشركات )، واطلاق الاعتمادات والحوالات وفق سقوف محددة بما ينظم العمل المصرفي الجديد للمرحلة المقبلة واعتماد ايداع التاجر بالدينار الى المصرف الخاص وتسلم دولار وفق العنوان المصرفي (ايبن نمبر ) لصالح الحساب المصرفي في الدولة المستورد منها .

وكان مصدر مطلع قد أبلغ وكالة شفق نيوز، أمس الاثنين بأن البنك المركزي العراقي سيعقد اليوم الثلاثاء "اجتماعا مهما" بشأن أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق المحلي.

وارتفع سعر الدولار مقابل الدينار بشكل غير مسبوق مؤخرا بسبب الإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف تهريب العملة من العراق.