رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحوث الفلكية: 50 يوماً لبدء شهر رمضان المبارك

نشر
الأمصار

تشير الحسابات الفلكية أن رمضان 1444 هجريا سيكون أول أيامه فلكياً يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023 م، أي 50 يوما ليبدء شهر رمضان المبارك.

يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هـ الموافق 2023 مارس 21 م ( يوم الرؤية) . 
وشهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة القمريّة، ويأتي بعد شهر شعبان.

ويعد شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام، كما أنَّ صيامه فَرض على كلّ مسلم، وعنه قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ)،

وجدير بالذكر، أن نظام التقويم الهجرى يعتمد على الشهر القمرى الذى يتمثل بالمدة الزمنية التى يستغرقها القمر فى دورة كاملة حول الأرض.

والأشهر الهجرية هي: "1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

التقويم الهجري

التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمي للدولة.

وأول من أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجرى.

 

أخبار أخرى…

مصر.. حقيقة صدور رسوم جديدة على الوثائق الرسمية والشهادات الدراسية

أكد رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب في مصر، أن المرصد الإعلامي الضريبي تابع لمجلس الوزراء ويرصد كافة الشائعات المتعلقة بالشأن الضريبي وما يصدر من شائعات على مواقع السوشيال ميديا، والتحقق من الشائعات والبيانات الكاذبة لتشتيت المجتمع الضريبي.

وأضاف رجب محروس، في مداخلة هاتفية ببرنامج "من مصر"، مع الإعلامي عمرو خليل، على قناة سي بي سي، أن هذه الشائعات تثير الفضول بأن هناك ضريبة جديدة مما يؤدي لذبذبة الاستقرار الاقتصادي ووضع رجال الأعمال، موضحا أن المرصد الإعلامي دوره يرصد كافة ما ينشر من شائعات على الشأن الضريبي.