مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدين العام في إسرائيل يتجاوز 60 % من حجم اقتصادها العام الماضي

نشر
الأمصار

بلغ حجم الدين العام الإسرائيلي بنهاية العام 2022 نسبة 9ر60 % من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل منخفضا عن نسبة 68 % من إجمالي الناتج المحلي خلال العام 2021.

 

وعزا بنك إسرائيل المركزي اليوم، أسباب تقلص نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي في إسرائيل خلال العام الماضي 2022 إلى نمو الناتج المحلي الكلي لها بنسبة 3ر6 % خلال العام الماضي تزامنا مع تراجع قيمة 7 مليارات شيكل في حجم الدين العام الإسرائيلي خلال العام ذاته، الأمر الذي شجع المراقب العام لحسابات الحكومة الإسرائيلية إلى استخدام المداخيل الاستثنائية التي صبت في خزانة إسرائيل العامة في تسوية مديونيات الحكومة القديمة البالغ قدرها 20 مليار شيكل.

تجدر الإشارة إلى أن مستوى الدين الداخلي العام في إسرائيل قبل تفشى جائحة كوفيد – 19 كان يعادل 11% من حجم الناتج المحلي لإسرائيل خلال العقد السابق على تفشى الجائحة، وبحلول العام 2020 بلغت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإسرائيلي 7ر71 % نتيجة التأثيرات الاقتصادية التي صاحبت تفشي الكورونا.

 

اقرأ أيضاً..

 

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لتجنب "القوة المميتة" في الأراضي الفلسطينية

 

 

بعد هجومين في القدس خلفا قتلى وجرحى، دعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى عدم اللجوء إلى استخدام القوة المميتة إلّا "كملاذ أخير".

وأصيب إسرائيليان بجروح صباح السبت في إطلاق نار في القدس الشرقية نفذه فتى فلسطيني في الثالثة عشرة من عمره أصيب بدوره برصاص الشرطة، غداة اعتداء على كنيس يهودي أوقع 7 قتلى وقٌتل منفذه.

وفي بيان له اليوم السبت، قال بوريل إن "الاتحاد الأوروبي يدرك تمامًا مخاوف إسرائيل الأمنية المشروعة والتي تبررها الهجمات الأخيرة، لكن ينبغي التأكيد على أنه لا ينبغي استخدام القوة المميتة إلا كملاذ أخير، عندما يكون لا مفر منها لحماية الأرواح".

 

وأعرب عن قلق الاتحاد الأوروبي البالغ من تصاعد التوترات في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال "ندعو الطرفَين إلى بذل قصارى جهدهما لوقف التصعيد وإعادة إطلاق التنسيق على المستوى الأمني وهو أمر ضروري لمنع نشوب مزيد من أعمال العنف".

 

 

وتأتي هذه الهجمات في ظل تصعيد في المواجهات في الأراضي الفلسطينية بعد مداهمات دامية للجيش الإسرائيلي في الضفّة الغربيّة هي الأعنف منذ نحو 20 عامًا، أعقبها إطلاق فصائل فلسطينية صواريخ من قطاع غزة ردّت عليها إسرائيل بشن غارات على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.